رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يبحث التعاون مع البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية

وزير التخطيط والتعاون
وزير التخطيط والتعاون الدولى الأردنى الدكتور جعفر حسان

بحث وزير التخطيط والتعاون الدولى الأردنى الدكتور جعفر حسان خلال لقائه اليوم "الأحد" مع رئيس البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية سوما شاكرابارتيو، آفاق ومجالات التعاون الحالى والمستقبلى بين الأردن والبنك فى ضوء بدء البنك أعماله فى المملكة.


وعرض حسان، خلال اللقاء، الإصلاحات التى ينفذها الأردن فى المجالات المختلفة، والتحديات التى يواجهها وخاصة كلفة الفاتورة النفطية والجهود المبذولة نحو تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة.

وأضاف حسان أن قرار توسيع عمليات ونشاطات البنك ليشمل دول المنطقة الأربع مصر والأردن وتونس والمغرب جاء بناء على تقييم سياسى واقتصادى متكامل أجراه البنك، مبينا أن البنك قد خصص صندوقا استثماريا بقيمة مليار يورو لهذه الدول، ويعمل البنك على توجيه موارده لزيادة مبلغ الصندوق ليصل إلى 2.5 مليار يورو، وذلك بهدف توفير الدعم لتنفيذ مشاريع فى هذه الدول، مبينا أن 80 بالمائة من عمليات البنك موجهة للقطاع الخاص.

وبين حسان أنه قد تم الاتفاق بين الحكومة الأردنية والبنك على توفير الدعم لمشروعين استثماريين فى الأردن الأول بالتعاون مع بنك الاستثمار وبقيمة 30 مليون دولار لتمويل عمليات تسهيل التجارة، ويستهدف الثانى بناء محطة لتوليد الكهرباء فى منطقة شرق عمان (المناخر) بقيمة 360 مليون دولار، يغطى البنك منها 100 مليون دولار، وبالتعاون مع مستثمرين آخرين .

وبدوره، عبر سوما شاكرابارتيو، الذى يقوم على رأس وفد بزيارة رسمية للمملكة، عن فخره بالتطورات والإصلاحات التى يشهدها الأردن على مختلف الصعد، معربا عن تطلعه لاستمرار التعاون ودعم الجهود والمشاريع والبرامج التنموية فى المملكة من خلال توفير التمويل المتاح.

يشار إلى أن الأردن وقع فى 18 فبراير الماضى على اتفاقية مقر فى عمان ينشأ بموجبها مكتب للبنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية لإدارة عملياته فى الأردن.
الجريدة الرسمية