رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول سودانى: بدأنا التجهيزات لاستقبال نفط الجنوب

 الدكتور عوض عبدالفتاح
الدكتور عوض عبدالفتاح

أكد الأمين العام لوزارة النفط السودانية الدكتور عوض عبد الفتاح أنه سيتم خلال هذا الأسبوع إصدار الأوامر للشركات لاستئناف عملها لاستقبال نفط دولة جنوب السودان وتصديره.


وأضاف عبد الفتاح، فى لقاء مع تليفزيون السودان، "أن الخبراء السودانيين والأجانب قدروا أن آبار نفط دولة جنوب السودان تحتاج لاستئناف إنتاجها فترة تتراوح ما بين شهر إلى شهرين"، مشيرا إلى أن السودان بدأ تجهيزاته لاستقبال نفط الجنوب منذ سبتمبر الماضى، حيث توقف العمل لستة أشهر.

وقال "نحن جاهزون لبداية العمل وأن الإجراءات الفنية والترتيبات تشير إلى أن السودان يحتاج لفترة تتراوح ما بين شهر إلى 45 يوما لاستقبال نفط دولة جنوب السودان ومعالجته وتصديره".

وكشف المسئول السودانى عن اتفاق مع وزير النفط بدولة جنوب السودان لتعيين وإرسال ممثلينلحكومة الجنوب استعدادا لبدء استئناف التصدير، وذلك فى إطار تعزيز الثقة بين الطرفين، معربا عن تفاؤله بأن يتم تنفيذ مصفوفة الاتفاقية بين الطرفين بالوجه المطلوب.

وأعلن أن السودان يسعى لزيادة قدراته فى إنتاج نفطه، حيث يقدر الإنتاج الحالى ما بين120 إلى 130 ألف برميل فى اليوم، وتوقع أن يصل إلى 150 ألف برميل فى اليوم.
الجريدة الرسمية