رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية اليابان: السلم والاستقرار أساس للتنمية في افريقيا

وزير الخارجية الياباني
وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا

أكد وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا إن ارساء السلم والاستقرار في القارة الافريقية يعد الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية ودفع جهود الحد من الفقر من خلال استغلال الامكانيات الكبيرة التي تحظى بها القارة.

وقال الوزير أمام الاجتماع التحضيري الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي الخامس للتنمية الإفريقية "التيكاد" والذي بدأ أعماله بأديس أبابا أمس السبت إن حادث الرهائن الأخير في الجزائر والذي أدى الى سقوط عدد كبير من الضحايا وبينهم جزائري وعشرة يايانيين، شكل صدمة كبيرة للشعب الياباني الذي يعمل على بناء المستقبل مع افريقيا وخاصة بين مجتمع الأعمال والصناعة في اليابان الذي يعمق من علاقاته الاقتصادية مع افريقيا.
وأضاف أن بلاده شعرت بعد هذا الحادث المأساوي أكثر من وقت آخر بأن مسائل الصراع وعدم الاستقرار والارهاب والقرصنة هي العوائق الرئيسية التي تقف أمام التنمية والنمو في القارة، مشيرا الى أن حل هذه المسائل بات أمرا ضروريا من أجل تعزيز التجارة والاستثمار وتحقيق تنمية سريعة في إفريقيا.
وقال " إن بلاده أعلنت عقب هذا الحادث المأساوي عن ثلاث ركائز في سياستها الخارجية وأعدت موقفا لمكافحة الارهاب الى جانب المجتمع الدولي واولها تعزيز ودعم اجراءات مكافحة الارهاب الدولي وثانيا دعم الاستقرار بمنطقة الساحل بشمال افريقيا وكذلك منطقة الشرق الأوسط وثالثا تعزيز الحوار مع الدول الاسلامية والعربية".
الجريدة الرسمية