رئيس التحرير
عصام كامل

"السعودية" تحتل المركز الأول عالميًا فى حوادث الطرق

حوادث الطرق بالسعودية
حوادث الطرق بالسعودية - صورة أرشيفية

قال العقيد زهير شرف، مدير الأنظمة واللوائح بمنطقة المدينة المنورة، إن الحوادث المرورية إرهاب لا يقل خطورة عن الإرهاب الإجرامى المنظم، فهو "إرهاب شوارع"، وإن ضحاياها أضعاف ضحايا الحروب، مؤكدا أن السعودية تحتل المركز الأول عالميا فى عدد حوادث الطرق.


واستدل العقيد شرف على هذه التسمية، بارتفاع عدد ضحايا الحوادث فى السعودية الذى تجاوز فى العشرين سنة الماضية، أكثر من 86 ألف شخص، وهو رقم يتجاوز عدد ضحايا عدة حروب مجتمعة، وهى حرب الأرجنتين وحرب الصحراء الغربية وحرب الهند وباكستان، وحرب الخليج وحرب النيبال الأهلية وحرب استقلال كرواتيا، التى بلغ مجموع ضحاياها 82 ألف شخص.

وقال العقيد شرف، فى تصريحات صحفية اليوم، إن عدد ضحايا حوادث الطرق فى السعودية عام 2011م بلغ أكثر من 7153 شخصا، وهو رقم أعلى من عدد ضحايا العنف فى العراق من العام نفسه، الذى بلغ حوالى 4200 شخص، وهو أعلى أيضا من عدد ضحايا حرب الخليج، الذى بلغ 5200 شخص فقط.

وأكد أن الرقم فى ازدياد، حيث من المتوقع أن يصل عام 2019م إلى 9600 شخص فى السنة.. وكشف العقيد شرف أن معدل القتل فى حوادث الطرق فى السعودية، يبلغ 17 شخصا كل يوم، أى بمعدل شخص كل 40 دقيقة، كما بلغ عدد المصابين جراء الحوادث أكثر من 68 ألفا سنويا، وزادت الخسائر المادية على 13 مليار ريال فى السنة.
الجريدة الرسمية