رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء أمنيون يحذرون من موجة من المحتوى المزعج المرتبط بـ "نظارة جوجل"

احد مستخدمى نظارة
احد مستخدمى نظارة جوجل

حذر خبراء متخصصون في أمن المعلومات، المستخدمين ومدراء قطاعات تكنولوجيا المعلومات من موجة جديدة من المحتوى المزعج والاحتيالي الذي يستغل الاهتمام المتزايد بمنصة "نظارة جوجل".


ووفقا لشركة "سوفوس" البريطانية، المتخصصة في حلول أمن المعلومات، فإن الهجمات تقلد على نحو أصيل أحد مواقع الويب الخاصة بشركة "جوجل" والذي يعلن عن جهاز "نظارة جوجل"، ويسعى لخداع المستخدمين للدفع مقابل الحصول على ما يعتقدون أنه طلبات حجز مسبق لوحدات نظارات جوجل.

وقال جراهام كلولي، كبير مستشاري التكنولوجيا في "سوفوس"، إن شركته رصدت نشاط تلك الموجة بالصدفة عقب نشرها لمقال حول مخاوف الخصوصية المتعلقة بنظارة جوجل الجديدة، حيث لاحظت محتوى مزعج من بين التعليقات على المقال باللغة الصينية.

ومن خلال تتبع تلك الرسائل، وجد الباحثون أنفسهم في موقع ويب مزيف يدعي بيع "نظارة جوجل" التي لم تطلق رسميا بعد.
ولاحظ باحثو "سوفوس" أنه بالإضافة إلى تقليد موقع "نظارة جوجل" المملوك لـ "جوجل"، تحاول الصفحة جمع أموال بقيمة 500 دولار عبر خدمة "باي بال" لما تزعم أنه نسخة من "نظارة جوجل" للعملاء.

يشار إلى أن الجهاز الرسمي الوحيد لـ"نظارة جوجل" الذي تصنعه "جوجل"، يقدم حاليا للمطورين والمختبرين بسعر 500ر1 دولار. وتفيد بعض التقارير بأن الشركة تستهدف إطلاق النظارة الجديدة للعامة بنهاية العام الجاري.

وأصبح اللعب على الاهتمام العام بالأخبار والمنتجات الشعبية الجديدة أسلوبا مفضلا لمطوري الفيروسات ومنتجي المحتوى المزعج والاحتيالي على الإنترنت الذين غالبا ما ينشئون مواقع ويب مزيفة لاستقطاب وإغراء المستخدمين للدخول عليها.
الجريدة الرسمية