رئيس التحرير
عصام كامل

رئيسة قطاع المتاحف: الفساد لن ينتهى من وزارة الآثار إلى يوم الدين

فيتو

  • لا يوجد بمصر متحف واحد عالمى.. ونحتاج 200 عام لتحقيق ذلك
  • لا ننكر مجهود زاهى حواس في إنشاء المخازن المتحفية الجيدة
  • المتحف المصرى يرثى له ويحتاج صيانة بالوسائل الحديثة
  • المتاحف تدار بالعرف واكتساب الخبرة وليس العلم
  • الأثريون يعملون خدام للخبراء في المتاحف 
  • العملات الأثرية بمخازن المتاحف في طريقها للتسجيل
  • خطة لتسجيل جميع الآثار إلكترونيا.. وأخرى لإعادة كتابة السجلات الورقية
  • المتاحف يمكنها معالجة البطالة والإدمان
واجه قطاع المتاحف العديد من الاتهامات الفترة الماضية وخصوصا مع تولى إلهام صلاح رئيسة القطاع في الوقت الحالى مسئولية القطاع بعد إلقاء القبض على رئيس القطاع السابق أحمد شرف بتهمة الرشوة، حيث شن الأثريون بالوزارة حملة تشوية لقطاعات القطاع بشكل كامل وشككوا في جميع إجراءات جرد مخازن المتاحف الأثرية وعمليات الترميم التي تمت لبعض القطع الأثرية بالمتاحف، فكان لابد أن نلتقى برئيسة قطاع المتاحف إلهام صلاح لمواجهتها بكل مايدور.


*ماهو الوضع الحالى لمتاحف وزارة الآثار؟
لا أستطيع أن أضع كل المتاحف في موقف واحد ولكن الـ53 متحفا التابعين للوزارة منهم متاحف مفتوحة وبحالة جيدة ومنها ماهو حالته متوسطة وحالته يرثى لها.

*كم متحف مفتوح للزيارة؟
المتحف المصرى والمتحف القبطى ومركبات القلعة والشرطة وركن حلوان والأقصر والسويس والإسماعيلية، نحو 11 متحفا تقريبا.

*كم منهم جيد وكم منهم حالته يرثى لها ؟
المتحف المصرى يرثى له ويصنف على أنه متحف ضعيف عمره 100 عام ويحتاج صيانة بالوسائل العلمية الحديثة ونتحدث هنا عن المبنى علما بأن عرض الآثار بالمتحف لم يكن بالشكل اللائق نظرا لنسبة التلوث العالية جدا بميدان التحرير، ويجب أن تتم عملية تطوير المتحف دون المساس بهويته، والحفاظ على هوية المتحف ليس لها علاقة بالعودة إلى ألوان الجدران القديمة وهذا ليس مستوى المتحف المصرى مع تراكم المشاكل به، وأنا غير راضية عن مستوى المتحف المصرى من حيث المبنى وكذلك سيناريو العرض.

*وماهى المتاحف الجيدة؟
متحف السويس جيد ولكن لا نستطيع تصنيفه على أنه متحف عالمى.

*هل لا يوجد لدينا متحف واحد يمكن وصفة بالعالمى؟
بالطبع لا.. لا يوجد متحف بمصر نستطيع تصنيفه على أنه متحف عالمى لأننا نفتقد التصنيف العالمى الذي نستطيع أن نقيم به المتاحف ولا يوجد لدينا متخصصون في مجال إدارة المتاحف.

*إذا كيف كانت تدار المتاحف طوال السنوات الماضية؟
تدار المتاحف بالعرف ولكن علم المتاحف لا يوجد متخصصون به ومن يدير المتاحف هم أثريون لا يفقهون شيئا في علم المتاحف الذي يدرس في كليات العالم، وكليات المتاحف لا تخرج متخصصين وغير مؤهلين للعمل في أي مكان ويجب أن يؤهل، واحتياجات المتاحف في الوقت الحالى للمتخصصين، ولا يوجد متخصصون في علم المتاحف بمصر ولكن بعضهم يدرب بالخارج عن طريق المنح والدورات التدريبية، والأثريون يعملون خدام للخبراء في المتاحف ممن تدربوا في الخارج وهم قلة.

*هل هناك من بين مديرى المتاحف درسوا إدارة؟
لا يوجد بينهم من درس علم الإدارة، والمتاحف تعمل بالعرف واكتساب الخبرة وليس الدراسة.

*كيف يتم تسويق المتاحف محليا وعالميا؟
تسويق المتاحف يكون عن طريق الخدمة التي يقدمها المتحف وكذلك طريقة عرض المتحف، والقسم التعليمى هو المنوط به التواصل بين المتحف والجمهور، والهدف من المتحف هو التواصل مع الجمهور، وكان المتحف قديما هو حاوية للتراث ثم أصبح مكانا للتثقيف، والآن أصبح نفعيا يجب أن يحقق دخلا للدولة والمتحف الآن يعالج الإدمان وتعالج البطالة وذلك من خلال برنامج معين منذ شهرين نظمنا ورشة عمل للإناث بالتعاون مع جمعية رسالة ومعهد الحرف المهنية ويتم تعليم الحرفة وموطنها الأساسى وذلك من خلال الوثائق وهذا يعلم الحرفة من جذورها حتى الوقت الحالى وكيفية تصنيعها قديما وحديثا فتعلموا الحرفة وأصبح لديهم دخل، وكذلك الإدمان الذي يأتى بسبب الفراغ.

*هل كل متحف به مخزن متحفى؟
ليس شرطا أن يوجد بكل متحف مخزن متحفى والموجود منها مؤمن بشكل كافى.

*هل هناك متاحف آيلة للسقوط؟
للأسف يوجد متاحف لا تصلح أن يتم تطويرها أو إعادة تأهيلها لأن المبنى أصبح آيلا للسقوط، ونطالب بالاستفادة من الأرض فقط.

*هل الصناديق الزجاجية لعرض الآثار من الممكن أن تكون وسيلة للقضاء عليها ؟
نعم، الفتارين قد تكون وسيلة للقضاء على الآثار لعدم تطبيق المعايير العلمية على الفتارين المحلية والتي تعتبر مجرد صندوق زجاجى لايوجد به أي معايير للحفاظ على الآثار من درجة حرارة مطابقة لحالة الأثر وحفظة من الملوثات البيئية وعدم تعرض الأثر للبكتيريا.

*كم عدد المتاحف التي توجد بها صناديق زجاجية مستوردة؟
بعض فتارين المتحف المصرى ومتحف الفن الإسلامى ومتحف التحنيط ومتحف المجوهرات الملكية.

*هل هناك حصر بالآثار الموجودة بالمتاحف؟
لايوجد في الوقت الحالى، ولكن الوزارة تتفاوض على اختيار شركة لتسجيل آثار مصر بالكامل وتقدمت حتى الآن 3 شركات مصرية وأجنبية واللجنة المنوط بها الاختيار تُقيم عروض الشركات للاختيار من بينها.

*هل هناك جرد للمتاحف والمخازن؟
طبعا الجرد يتم بشكل دوري وكذلك عند تسليم العهد، لكنه كان لايتم بشكل جيد نظرا للاعتماد على السجلات الورقية التي قد يكون بعضها متهالكا، والقطاع في طريقة إلى إعادة كتابة السجلات الأثرية.

*هل أثناء جرد المخازن الخاصه بالمتاحف تم اكتشاف قطع مقلدة؟
خلال فترة عملى بالوزارة وبقطاع المتاحف ولجان الجرد العديدة التي شاركت فيها خلال 27 عاما لم يتم اكتشاف أي قطع مقلدة، ولكن وأنا أعمل بالمتحف المصرى تم اكتشاف قطع ليست أثرية ولكنها مسجلة في السجل العام ولكن لا نستطيع تحطيمها لأنها مسجلة في السجل العام.

*ماهى التكلفة المطلوبة للوصول إلى متاحف عالمية؟
المتاحف تحتاج مليارات الجنيهات لتصل إلى مرتبة العالمية، ولو اعتمدنا على الشكل الحالى للسياحة تحتاج الوزارة 200 عام قادمة، ولكن إذا عادت السياحة إلى طبيعتها فتأخذ الوزارة نحو 10 سنوات قادمة للوصول إلى متاحف لائقة.

*هل أنت راضية عن وسائل تأمين المتاحف؟
لا طبعا، وهناك مشروع لإعادة تأمين المتاحف والمناطق والمواقع الأثرية، ونحن نحتاج تحديث كل المتاحف ماعدا متحف السويس، والقوانين يجب أن يتم تحديثها والمناقصات تعتمد على أقل سعر وهذا يقابله أقل جودة ولذلك قوانين المناقصات والمزايدات لابد أن تعدل ويجب إيجاد حل لها، كما أننا نحتاج إلى رقابة صارمة واعية لمواجهة الفساد المتمرس عبر العصور.

*هل الفساد انتهى بالوزارة؟
لا طبعا ولن ينتهى إلى يوم الدين، والفساد نسبته لم تقل وإن كانت في حالة ثبات فهذا نظرا لعدم وجود موارد، ولكن أجهزة الدولة جادة جدا في مواجهة الفساد، ولابد من غلق الأبواب التي تؤدى إلى السرقة.

*كم عدد المتاحف الإقليمية؟
28 متحفا إقليميا 4 متاحف منهم مفتوحة، وهناك متاحف تحتاج إلى موارد مالية بسيطة مثل متحف سوهاج والمتحف الأتونى وذلك تم رصد مبالغ له.

*هل المتحف اليونانى الرومانى به أثار غير مسجلة؟
بعدما استلمت القطاع اكتشفت وجود قطع أثرية غير مسجلة نتيجة عدم تسليم العهد بشكل مضبوط وجرد، والقطع غير المسجلة هي أجولة العملة بالمتاحف، وهذا يحتاج من الوقت سنوات عديدة، كما أن عدد المتخصصين في مجال العملات في مصر قليل جدا، ونحن نحاول استغلال وجود 3 متخصصين مع الجانب الفرنسى لتسجيل العملات بالمتاحف والتي تحتاج إلى تنظيف وتسجيل، وكذلك الانافورا توجد بالآلاف وتحتاج إلى وقت طويل، ومن سنة 1987 أصبح الجرد لابد أن يتم بشكل سنوى منذ سرقة المتحف المصرى.

*كم أمر إدارة تم إصداره منذ توليك منصب قطاع المتاحف؟
نحو 37 أمر إدارة لاستلام وتسلم عهد وجرد ونقل آثار.

*هل هناك نية لإعادة توزيع أفراد الأمن من المتاحف المغلقة إلى المتاحف المفتوحة؟
طبعا، وأنا طالبت بذلك مرات عديدة، وعندما تم تنفيذ ذلك تم اتهامى بأننى أقوم بنقل أفراد الأمن تعسفيا لأن كل فرد منهم يريد أن يعمل بجوار منزله أو محل إقامته وهذا لايعقل.

*ماهو الحلم الذي تسعين إلى تحقيقه بالمتاحف؟
أن أجعل جميع المتاحف المصرية متاحف عالمية، وأسعى إلى تدريب الأثريين على علم المتاحف.

*ماهو حال المخازن الأثرية في الوقت الحالى وهل الآثار مكدسة بها؟
هذه حقيقة لا أستطيع أن أنكرها فهناك بعض المخازن في حالة سيئة ولكن بالتوازى مع ذلك لا نستطيع أن ننكر مجهود الدكتور زاهى حواس في إنشاء المخازن المتحفية الجيدة.

الجريدة الرسمية