رئيس التحرير
عصام كامل

تسمم الحمل خطر يهدد الأم والجنين

 تسمم الحمل خطر يهدد
تسمم الحمل خطر يهدد الام والجنين

يعتبر تسمم الحمل اخطر العقبات التي تواجه المرأة الحامل وذلك نظرًا لخطورته الشديدة على صحة الأم والجنين معًا. أبرز الاحتمالات تشير إلى حدوث تسمم الحمل بسبب وجود انزيمات تفرز من قبل المشيمة في الحمل وهي التي تقضي على المواد القابضة للأوعية الدموية، وفي حالة الإصابة بتسمم الحمل تنقص هذه الأنزيمات مما يسبب الخلل في وصول الدم إلى الجنين.

وعنه أيضا يقول الدكتور مجدي عبد العظيم استشاري أمراض النساء والتوليد ان الحديث عن أسباب تسمم الحمل يعتبر أمرًا غير مؤكد إلا أن المعروف عنه أنه يصيب بعض الحوامل في النصف الثاني من الحمل، وهو أخطر العقبات التي تواجه المرأة أثناء الحمل خاصة وأنه يؤدي إلى وصول الدم بنسبة أقل الى الجنين فيقل نموه أو يؤدي إلى وفاته في بعض الأحيان، مشيرًا إلى أن العلاج الوحيد لتسمم الحمل هو الولادة وغلا المجازفة في الاستمرار بالحمل.
وأضاف عبد العظيم أن أبرز أعراض تسمم الحمل تظهر في ارتفاع ضغط الدم وظهور نسبة من الزلال في البول بالإضافة إلى الزيادة المفاجئة في الوزن وحدوث تورم في الوجه واليدين، مشيرًا إلى أن المتابعة الطبية للأم منذ بداية الحمل تعد من أهم طرق الوقاية من تسمم الحمل وغيره من العقبات خاصة وان الطبيب يكون قادرًا علي إدراك الخطر في بداياته وهو ما يؤدي إلى التغلب عليه في أغلب الأحيان.
الجريدة الرسمية