رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: الرجال يدخنون للمتعة

تدخين الرجال
تدخين الرجال

كشفت دراسة استقصائية حديثة أن الرجال يدخنون للحصول على المتعة وسط أصدقائهم، لكن النساء شديدات العصبية يفضلن التدخين بحثا عن الحفاظ على الهدوء الداخلى.


وجد الباحثون أن الغالبية العظمى من المدخنين الذكور (56%) يميلون إلى التدخين بصورة مفرطة خاصة عندما يتواجدون خارج المنزل مع الأصدقاء، مقارنة بحوالى 48 فى المائة من النساء، ما يدل على أن التدخين هو أكثر تقبلا من الناحية الاجتماعية للرجال من النساء.

أشارت الدراسة التى كلفت شركة مصنعة للسجائر الإلكترونية بإجرائها بمناسبة اليوم الوطنى للإقلاع عن التدخين، إلى أن 33 فى المائة من المدخنات يصبحن شرهات تجاه التبغ عند الشعور بالتوتر والعصبية، كما وجدت الدراسة أن 55 فى المائة من المدخنين يعتقدون أنهم أدمنوا عادات نفسية مرتبطة بالتدخين قبل أن يصبحوا مدمنين على النيكوتين.

ولفتت إلى أن ما يقرب من ثلثى المدخنات من الإناث و 54 فى المائة من المدخنين الذكور قد حاولوا الإقلاع عن التدخين لما يصل إلى 6 مرات .

وقالت جو همينغز، طبيبة نفسية بالطب السلوكى إن "هذا السلوك المنقسم يعتبر أن التدخين مقبول اجتماعيا أكثر عند الرجال، الأمر المثير للدهشة لا سيما فى العصر الحديث، الأمر الذى قد يكون مؤشرا على أن النساء يشعرن بالعار من سلوك التدخين.
الجريدة الرسمية