رئيس التحرير
عصام كامل

الحداد: مصر حريصة على بناء مؤسساتها الديمقراطية وتحقيق أهداف الثورة

 الدكتور عصام الحداد
الدكتور عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية

أكد الدكتور عصام الحداد، مساعد رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية والتعاون الدولى، حرص مصر على بناء مؤسساتها الديمقراطية وتحقيق أهداف الثورة ودعم الحوار الوطنى دون مشروطية أو سقف.


جاء ذلك فى الكلمة الرئيسية التى ألقاها "الحداد" فى الجلسة المخصصة لثورات الربيع العربى بالندوة التى نظمتها اللجنة الثلاثية فى مقر البرلمان الألمانى (البوندستاج) ببرلين اليوم السبت.

واستهل الحداد كلمته بالإعراب عن تقديره لاختيار اللجنة له متحدثًا رئيسيًا لاستعراض مسيرة التحول الديمقراطى فى العالم العربى بصفة عامة، وفى مصر بصفة خاصة وما تم تحقيقه خلال العامين الماضيين وأهداف المرحلة الحالية والتحديات التى واجهت وتواجه ثورة 25 يناير ومسيرة التحول الديمقراطى.

وأوضح أنه كان من الضرورى ضبط العلاقة "المدنية-العسكرية" بما يتوافق مع النموذج الديمقراطى المدنى، ومن ثم، صياغة علاقة قائمة على الاحترام بين الحكم المدنى المنتخب والمؤسسة العسكرية التى اتسم أداؤها بالانضباط والمهنية والوعى، سواء فى مرحلة ما بعد الثورة مباشرة أو فى إتاحة الفرصة للحكم المدنى أو فى الإشراف على عدة استحقاقات انتخابية بشكل إيجابى شهد له المجتمع الدولى.

وأضاف: تمثل التحدى الثانى فى مواجهة الفساد الذى كان سائدًا خلال العهود السابقة، وما صاحبه من خروقات جسيمة لحقوق الإنسان امتد أثرها السلبى على مؤسسات الدولة المختلفة وأداؤها خلال المرحلة الانتقالية، وبحيث أصبح بناء المؤسسات الديمقراطية إحدى أكثر المهام إلحاحًا فى هذه المرحلة لترسيخ مبدأ الحكم الرشيد.
الجريدة الرسمية