رئيس التحرير
عصام كامل

المذيع السابق يئير لابيد يتولى وزارة المالية بحكومة نتنياهو

يئير لابيد رئيس حزب
يئير لابيد رئيس حزب يش عتيد يتحدث خلال اجتماع في الكنيست

قال المتحدث باسم يئير لابيد المذيع التلفزيونى الإسرائيلى السابق أن لابيد عين وزيرا للمالية فى إسرائيل بعد توقيع اتفاق للانضمام إلى الحكومة الائتلافية الجديدة.


وكان حزب يش عتيد الذى يتزعمه لابيد أكبر مفاجأة فى الانتخابات الإسرائيلية التى جرت يوم 22 يناير، وفاز بـ19 مقعدا وهو عدد أكبر من المتوقع ليحل فى المرتبة الثانية خلف تحالف ليكود- بيتنا اليمينى بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذى حصد 31 مقعدا من مقاعد الكنيست البالغة 120 مقعدا.

وبعد نحو ستة أسابيع من المفاوضات وافق يش عتيد الخميس الماضى على الانضمام إلى حكومة ائتلافية بقيادة نتنياهو. ووقع الاتفاق واتفاق آخر بين تحالف ليكود - بيتنا وحزب البيت اليهودى يوم الجمعة.

وسيحل لابيد محل يوفال شتاينتز فور أداء الحكومة الجديدة اليمين. وخاض لابيد الانتخابات مستندا إلى برنامج يدعو لتخفيف الضغوط المالية عن الطبقة المتوسطة من خلال المشاركة فى العبء الوطنى عبر إلغاء الامتيازات التى يتمتع بها اليهود المتدينون.

ويواجه الوزير الجديد تحديا ماليا كبيرا فى السعى لتقليص عجز الميزانية الذى بلغ 4.2% من الناتج المحلى الإجمالى فى عام 2012 أى مثلى المستوى المستهدف البالغ اثنين بالمئة.

وقال البنك المركزى: إن الحكومة ستحتاج إلى خفض معدل إنفاق الدولة بمقدار 14 مليار شيقل (3.8 مليار دولار) وزيادة الضرائب بنحو ستة مليارات شيقل من أجل تحقيق مستوى العجز المستهدف البالغ ثلاثة بالمئة من الناتج المحلى الإجمالى فى عام 2013.

وقال زاك هيرتزوج رئيس المبيعات الدولية فى شركة بساجوت سيكيوريتيز للسمسرة أنه سيتعين على لابيد أن يثبت للأسواق قدرته على إدارة السياسات المالية.
الجريدة الرسمية