رئيس التحرير
عصام كامل

الصين ترفض قرار الكونجرس بالدفاع عن جزر تايوان

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

عبرت الصين عن معارضتها القوية للمحتوى المتعلق بالصين فى مشروع قانون تفويض الدفاع الذى وافق عليه الكونجرس الأمريكى، والذى يتضمن موادا تتعلق بجزر دياويو وجزيرة تايوان الصينيتين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ - فى بيان مكتوب تم توزيعه على الصحفيين مساء اليوم الأحد - إن بكين تشعر بقلق عميق وتعارض بقوة المحتوى المتعلق بالصين فى قانون تفويض الدفاع لعام 2013 .
وأضافت أن الصين تتخذ موقفا واضحا وثابتا بشأن قضية جزر دياويو .. مؤكدة مجددا أن جزر دياويو والجزر التابعة لها جزء لا يتجزأ من الصين منذ العصور القديمة.
وأشارت إلى معاهدة التعاون والأمن المتبادل بين الولايات المتحدة واليابان باعتبارها اتفاقا ثنائيا فى فترة تاريخية محددة، موضحة أن هذا الاتفاق يجب إلا يضر بمصالح أى طرف ثالث بما فى ذلك الصين، وألا يتدخل فى أية نزاعات إقليمية أجنبية.
كما أشارت هوا تشون يينغ إلى معارضة الصين القوية لمبيعات الأسلحة لجزيرة تايوان من قبل أى دولة، وحثت السياسيين فى الكونجرس الأمريكى على أن يتخلوا عن عقلية الحرب الباردة، وأن يلتزموا بالبيانات الصينية - الامريكية المشتركة الثلاثة وأن يحترموا مصالح الصين الرئيسية .
وأوضحت المتحدثة الصينية قائلة " أنه يجب أن يفعلوا المزيد من أجل تحقيق السلام والاستقرار الاقليمى ومساعدة النمو المستقر للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة وكذا العلاقات عبر مضيق تايوان " .
يذكر أن مجلس الشيوخ الامريكى قد صدق على قانون تفويض الدفاع لعام 2013 والذى يضم مادتين أثارتا الجدل تتعلقان بجزر دياويو ومبيعات الأسلحة إلى تايوان .
الجريدة الرسمية