رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية تحذر من التضخم والعنف.. نيويورك تايمز: الإخوان يمارسون تمييزا ضد المرأة.. الاندبندنت: أوباما يتناول العشاء مع ملكة جمال إسرائيل

 صحيفة نيويورك تايمز
صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية

أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إلى تخوف المناصرين لحقوق المرأة من ردة فعل الإخوان المسلمين بعد إصدار الأمم المتحدة لوثيقة طالبت عدداً من الدول الموافقة عليها، بوقف العنف ضد النساء، ومعاقبة الأزواج المغتصبين لزوجاتهم.


وكان رد فعل الإخوان المسلمين بأنهم أصدروا وثيقة نصت على أن للرجل حق القوامة على المرأة فى الإسلام، وأن "سبب ضرب الرجل لزوجته، يعود إلى الزوجة"، وأنه حتى "ولو كان اللوم على الرجل، فإن المرأة تتحمل مسئولية 30 إلى 40 فى المائة ما حدث".

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن البيان الذى صدر قد "أساء إلى صورة الرئيس المصرى محمد مرسى، الذى يريد أن يبدو للعالم بمظهر إسلامى وسطى لطيف تجاه الغرب."

فيما حذرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية من خطر ارتفاع معدلات التضخم على نمو دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المدفوع أساسا بالاستهلاك، وقالت - فى تقرير أوردته فى موقعها الإلكترونى-، إن هذا الارتفاع فى معدلات التضخم يكرس لحالة الاضطراب السياسى فى دول الربيع العربى التى تمر بمرحلة انتقالية.

ورصدت الصحيفة ارتفاع معدلات التضخم فى مصر، مشيرة إلى تسجيله نسبة 8 % فى فبراير المنصرم من نسبة 4 % فى نوفمبر من العام الماضى، وبحسب توقعات راشيل زيمبا، كبيرة المحللين لدى شركة "روبينى جلوبال إيكونوميكس" للاستشارات الاقتصادية فإنه قد يسجل نسبة 13 % أو أكثر فى الأشهر المقبلة.

فى حين أكدت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية أن جزءاً من جدول الزيارة المتوقعة للرئيس الأمريكى، باراك أوباما ستتضمن دعوة لحضور ملكة جمال إسرائيل لعام 2013، لتناول العشاء مع الرئيس.

وتعتبر ملكة الجمال، يتيش آيناو، التى تبلغ من العمر 21 عاماً، أول إسرائيلية من أصل إثيوبى لتفوز بلقب ملكة جمال إسرائيل، وعبرت أيناو، فى حديث منقول عن صحفية جورازاليم بوست، عن حماسه الشديد للقاء أوباما.

وصفت مجلة "تايم" الأمريكية شهر مارس بأنه شهر الذكرى المؤلمة بمناسبة مرور عشرة أعوام على الغزو الأمريكى للعراق، وأيضا مرور عام على اليوم الذى قام فيه الرقيب روبرت بيلز بقتل 16 أفغانيا فى 11 مارس 2012 .

وذكرت المجلة - فى مقال لها نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم - الجمعة - أن ما يثير القلق هو يوم 12 مارس فى العام الماضى فهو بالتأكيد كان يوما مروعا لقدامى المحاربين الأمريكيين الذين أدوا خدمتهم العسكرية فى العراق وأفغانستان خاصة لمن كان منهم يبحث عن فرص عمل، حيث تحدثت عناوين الصحف فى ذلك اليوم عن دخول أحد عناصر قوات الجيش فى حالة هياج، بالإضافة إلى دخول بعض المحاربين القدامى فى أعمال عنف مسلحة أو الانتحار أو ارتكاب صور من العنف المنزلى والبعض الآخر انتهى به الأمر بلا مأوى أو الإدمان.
الجريدة الرسمية