رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس وزراء الصين الجديد يبحث مع ميركل تعزيز العلاقات الثنائية

رئيس مجلس الدولة
رئيس مجلس الدولة الصيني الجديد "رئيس الوزراء" لي كه تشيانج

أجرى رئيس مجلس الدولة الصيني الجديد "رئيس الوزراء" لي كه تشيانج، مباحثات هاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مساء اليوم الجمعة، بحثا خلالها سبل تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي.

وأعرب "تشيانج" خلال المحادثة الرسمية الأولى مع مسئول أجنبي بعد توليه المنصب الجديد، عن رغبة بلاده بالإبقاء على اتصالات وثيقة مع "ميركل" لتعزيز التعاون الصيني - الألماني في كافة القطاعات والدفع بتنسيق أوثق في الشؤون الدولية.
وأضاف أن "سعي الصين لتطوير علاقتها بأوروبا هو خيار استراتيجي وسياسة طويلة الأمد بالنسبة للصين، موضحا أن الصين تعتزم العمل مع الجانب الأوروبي بما في ذلك ألمانيا لزيادة آفاق التعاون السياسي والاقتصادي والبشري للاسهام في السلام والازدهار والتنمية العالمية.
من جانبها وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل النمو الصيني بأنه أمر أساسي لألمانيا بل وللعالم أجمع، مشيرة إلى أن بلادها تقدر علاقتها بالصين، معربة عن أمل ألمانيا بالحفاظ على اتصال ثنائي عالي المستوى مع الصين وتعزيز التعاون البراجماتي وتسهيل التنمية المشتركة.
وقال البيان الصادر في هذا الشأن إن لي وميركل تبادلا وجهات النظر بشأن كيفية تعاطي الدول الأوروبية مع مشكلات الديون السيادية.
وعبرت ميركل عن شكرها للدعم والمساندة التي قدمتها الصين للقارة الأوروبية إبان الأزمة الاقتصادية التى واجهتها مؤخرا.
وتولى لي كه تشيانغ منصب رئيس مجلس الدولة الصيني "رئيس الوزراء" صباح اليوم "الجمعة" خلال فعاليات دورة المجلس الوطني الـ12لنواب الشعب الصيني، أكبر هيئة تشريعية فى الصين، بعدما صوت قرابة 3 آلاف نائب بالبرلمان بالموافقة على ترشيح الرئيس الصيني الجديد شي جين بينج، بتولى لي رئاسة مجلس الدولة الصيني خلال الدورة التشريعية الجديدة التى تستغرق خمس سنوات.
الجريدة الرسمية