رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تدعو احترام خطط بعض الدول لتحقيق التكامل الاقتصادي

 المتحدثة باسم الخارجية
المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ

دعت الصين مساء اليوم "الجمعة" إلى أهمية احترام الاختلافات في الوقت الذي تسعى فيه الدول جاهدة لتحقيق التكامل الاقتصادي في آسيا والباسيفيك، وذلك على خلفية خطط اليابان للانضمام لمحادثات الشراكة عبر الباسيفيك، ونية رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اعلان ذلك لاحقا .


يذكر أن كافة الاطراف المعنية قد اتفقت في 2010 خلال اجتماعات القادة الاقتصاديين لأبيك التي عقدت في يوكوهاما على أنه يمكن استخدام كافة الآليات القائمة والمقررة للتجارة الحرة، ومن بينها آلية 10+3، و10+6، والشراكة عبر الباسيفيك، بشكل ملائم لإقامة منطقة تجارة حرة في آسيا والباسيفيك".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ إنه "نظرا لأن الشراكة عبر الباسيفيك والشراكة الاقتصادية الاقليمية الشاملة ومحادثات التجارة الحرة بين الصين واليابان وجمهورية كوريا الجنوبية تسير في طريقها في نفس الوقت، فإنه يتعين على كافة الاطراف ان تحترم ذلك وتحضر المحادثات ذات الصلة بنية المساعدة في تحقيق التنمية الاقتصادية بالمنطقة.

وأضافت أنه "وفقا للظروف الراهنة، يجب علينا أن نتفهم الاختلافات وتنوع الوضع الاقتصادي الاقليمي وندفع التكامل الاقتصادي الاقليمي قدما باستخدام مبادئ الانفتاح والشمول والشفافية".
الجريدة الرسمية