رئيس التحرير
عصام كامل

أزمة السولار فى "الغربية" تريد حــلاً .. تكدس مئات السيارات فى طريق (طنطا شبين الكوم).. عجز صارخ فى محطات المحافظة.. مشاجرات يومية فى طوابير الانتظار

أزمة سولار-صورة أرشفية
أزمة سولار-صورة أرشفية

تتواصل أزمة نقص البنزين والسولار، فى مختلف مراكز محافظة الغربية، وسط حالة من الغضب، لعدم وجود حلول إيجابية للأزمة، وما نتج عنها من تزاحم السيارات وتكدسها أمام محطات الوقود، وانتشار تجار أمام المحطات لملء "جراكن"، تمهيداً لبيعها بالأسواق، وحدوث اشتباكات ومشادات بين المواطنين والسائقين بمواقف سيارات المحافظة بعد زيادة أجرة المواصلات بصورة مضاعفة.


وفى مركز "سمنود والسنطة"، احتشد العشرات من المزارعين أمام مبنى المحافظة، احتجاجا على نقص السولار، مؤكدين عدم قدرتهم على تشغيل ماكينات الرى الخاصة بهم، بسبب نقص السولار، مطالبين فى الوقت ذاته المسئولين بالتدخل الفورى لحل هذه المشكلة.

وفى طريق "طنطا شبين الكوم"، تكدست المئات من السيارات أمام محطات البنزين المختلفة على مستوى محافظتى الغربية والمنوفية.
 
"انتظار طويل"...

وقال عدد من السائقين، إنهم يقضون ساعات طويلة أمام محطات الوقود، على أمل الحصول على كمية من السولار لقضاء احتياجاتهم اليومية، مؤكدين أن نقص السولار وعدم تواجده فى عدد كبير من محطات الوقود، تسبب فى توقف عملهم سواء كانوا يعملون كسائقين لنقل الركاب، أوحتى يمتلكون جرارات زراعية أو سيارات نقل بضائع.

ومن ناحيته؛ أضاف العميد أحمد الخواجة، رئيس مباحث التموين، أنه سيتم إحالة أى صاحب محطة سولار عند ضبطه ببيع المواد البترولية بالسوق السوداء، بعد أن قطع مجموعة من السائقين الطريق، وأشعلوا النيران فى إطارت "الكاوتش"، مما تسبب فى شل حركة المرور.

"أزمة فى بسيون"...

بينما أكد الدكتور محمود عمارة، رئيس مدينة بسيون، أن أزمة السولار واصلت تصاعدها بمدن وقرى بسيون، حيث تكدست سيارات أمام محطات البنزين، وتسبب ذلك فى إغلاق الطريق، وتعطل حركة المواصلات عليه، وارتباك شديد فى حركة المواصلات.

ومن ناحية أخرى.. كشفت تقارير رقابية، تابعة لمباحث التموين بالغربية، عن وجود عجز صارخ فى الكميات الواردة للمحافظة من السولار والبنزين، إذ وصلت إلى‏ أكثر من 150‏ ألف لتر فى اليوم، من بنزين‏ 80‏ ، مما أصاب المحافظة بالشلل وقطع الطرق وتوقفت المصانع والمخابز‏.‏

وأكد المستشار محمد عبدالقادر، محافظ الغربية‏، أن المحافظة تبذل جهودا لإنهاء أزمة السولار بالمحافظة‏،‏ مؤكدا أنه طالب شركات توزيع البترول بتوزيع حصص المحطات،‏ ابتداء من الخامسة فجرا، وحتى السابعة صباحا من كل يوم، لتتوافر كميات السولار لسائقى الأجرة منذ بداية اليوم، لحل مشكلة الزحام التى تسببها طوابير السيارات أمام محطات التمويل.‏

ولفت إلى أنه قام بتشكيل لجنة للإشراف على محطات الوقود، وأنه خاطب وزير البترول لزيادة حصة المحافظة من السولار لتوفير احتياجات المواطنين.

"مشاجرات يومية"...

بينما أكد أصحاب المخابز أن الأزمة الحالية التى تشهدها المحافظة فى السولار تؤثر على عمل المخابز بشكل كبير، لأنهم يضطرون للانتظار فترات زمنية طويلة بمحطات الوقود للحصول على الوقود، وأضافوا أن بعض المخابز يتأخر العمل بها بسبب نقص السولار وصعوبة  الحصول على المخصصات الخاصة بهم، ووقوعهم فى مشاجرات يومية مع قائدى السيارات.

وأضاف عبد المنعم صبرى، صاحب مخبز بالسنطة، أنه يضطر إلى شراء السولار من السوق السوداء بأسعار ما بين 40 إلى 45 جنيها للعبوة 20 لترا.
الجريدة الرسمية