رئيس التحرير
عصام كامل

ورشة عمل للتصديرى للمفروشات.. الإثنين المقبل

ورشة المفروشات المنزلية
ورشة المفروشات المنزلية - صورة أرشيفية

ينظم المجلس التصديرى للمفروشات المنزلية ورشة عمل الإثنين المقبل لتعريف العاملين بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة بقطاع أقمشة التنجيد والستائر، بالفرص التصديرية المتاحة بالأسواق الخارجية والمزايا التى توفرها اتفاقيات مصر التجارية التى تسمح بتصدير منتجاتنا الصناعية بمزايا جمركية كبيرة للعديد من دول العالم.


وقال محمد شطا عضو مجلس إدارة المجلس التصديرى للمفروشات ورئيس لجنة التطوير، إن الورشة تاتى ضمن آلية جديدة أطلقها المجلس التصديرى لتشجيع المصانع الصغيرة والمتوسطة بقطاع تصنيع الستائر وأقمشة التنجيد على فتح أسواق خارجية لمنتجاتها ومساعدتها على زيادة صادراتها بالاستفادة من عراقة الصناعة المصرية فى مجال تصنيع الأقمشة كى تتواجد، وتنافس المنتجات التركية غالية الثمن والصينية منخفضة الجودة والثمن.

وطالب شطا وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بمساندة جهود القطاع وخطط المجلس لجذب مصدرين جددًا بما يسهم فى زيادة صادرات مصر وقيمة حصيلتنا من العملات الأجنبية وزيادة الدخل القومي، وكذلك المساعدة فى حل المشكلات التى تواجه هذه المصانع والتى يزيد عددها على 1500 مصنع، موضحًا أن أهم تلك المشكلات نقص التمويل وعدم الاستفادة من برامج مساندة الصادرات.

وقال إن التغلب على تلك المشكلات والعوائق سيسهم فى تطوير ورفع قدرات المنشآت الصغيرة والمتوسطة خاصة العاملة بالقطاع غير الرسمي، مطالبًا برنامج تحديث الصناعة بمساعدة تلك المنشآت على تحديث وتطوير الآلات والمعدات ورفع قدرات ومهارات العاملين بها بما ينعكس على زيادة جودة المنتج النهائي.

وكشف شطا عن أن قطاع الستائر وأقمشة التنجيد تأثر بتداعيات ثورة 25 يناير بصورة كبيرة حيث عانت السوق المحلية من تراجع القوة الشرائية بصورة ملحوظة، ولذا اتجهت كثير من المصانع الصغيرة إلى الأسواق الخارجية باعتبار التصدير الحل البديل لاستمرار هذه المصانع فى الإنتاج والمحافظة على العاملين.

الجريدة الرسمية