رئيس التحرير
عصام كامل

تضاعف عدد الوفيات بسجون الكونغو الديمقراطية عام 2012

سجون الكونغو الديمقراطية
سجون الكونغو الديمقراطية - صوره ارشيفية

ألقت المفوضية السامية لحقوق الإنسان وبعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار فى جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونسكو) الضوء على تدهور الاوضاع فى سجون الكونغو.


وقالت المفوضية والمونسكو، فى بيان مشترك، نقل راديو "فرنسا الدولي" اليوم الجمعة مقتطفات منه، إن معدل القتلى بين المعتلقين تضاعف عام 2012 مقارنة بعام 2011 ليصل بذلك عدد الوفيات فى السجون الكونغولية إلى 101 شخص.

وكان تقرير نشر أول أمس الأربعاء فى العاصمة "كينشاسا" قد أكد أن نقص الغذاء والأدوية وظروف الاعتقال الكارثية تعد من أسباب وفاة هؤلاء المعتقلين، مشيرا إلى أن زيادة عدد الأشخاص الذين قتلوا فى السجون بأنها "مقلقة للغاية"، حيث فشل مؤلفو هذا التقرير من زيارة 222 معتقلا وقاموا بتقييم وضع نحو 20 ألف شخص.

وأدان التقرير تكدس السجون بالمعتقلين والتى تتسبب فى وفاة هؤلاء الأشخاص ، حيث أنهاتستقبل عددا أكبر من قدرتها ، مشيرا إلى أن عدد المعتقلين فى السجن المركزى "ماكالا" بالعاصمة كينشاسا بلغت أكثر من 400% وفى سجن "جوما" وصلت نحو 800%.

وأشار التقرير إلى أنه بالإضافة إلى ظروف الاعتقال التى يرثى لها، يوجد أيضا سوء التغذية الذى يعد من أحد أسباب وفاة شخصين من بين خمسة أشخاص، فضلا عن غياب رعاية المعتقلين وسوء المعاملة.

يذكر أن 211 شخصا لقوا مصرعهم بينهم 84 شخصا توفوا من سوء التغذية و103 من عدم توافر الرعاية الصحية و24 آخرين من سوء المعاملة وذلك منذ 3 سنوات.

يشار إلى أن الكونغو الديمقراطية التى يبلغ تعداد سكانها 68 مليون نسمة تعد أقل البلاد التى سجل فيها حالات الاعتقال على مستوى أفريقيا وأنه يوجد فيها صعوبات هائلة.
الجريدة الرسمية