رئيس التحرير
عصام كامل

برنامج الغذاء العالمى: حالة اللاجئين السوريين فى مخيمات شمال العراق مؤلمة

اللاجئين السوريين
اللاجئين السوريين - صورة أرشيفية

أكدت اليزابيث بيريز، المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمى فى جنيف اليوم الجمعة أن فريقا تابعا للمنظمة الدولية قام بزيارة مخيم اللاجئين السوريين فى منطقة دوميز بشمال العراق، والذى يضم ويستقبل بشكل متزايد اللاجئين السوريين الفارين من المحافظات الشمالية حلب والحسكة، وأن حالة هؤلاء اللاجئين فى المخيم مؤلمة.


وقالت بيريز إن البرنامج الذى كانت قد بدأته المنظمة الدولية فى نوفمبر الماضى لتوزيع القسائم المالية على اللاجئين فى مخيم دوميز من أجل شراء الاحتياجات الغذائية بنفسهم يستفيد منه حاليا حوالى 30 ألف لاجئ يحصل كل منهم على قسيمة شهرية بمبلغ 31 دولارا للشخص الواحد.

وفى الوقت الذى أشارت فيه المتحدثة إلى أن برنامج الغذاء مستمر فى تقديم مساعداته إلى اللاجئين السوريين الموجودين فى مدينة القائم العراقية على الحدود مع سوريا ومدهم بالطعام والأرز والزيت والعدس والسكر فقد لفتت إلى أن المنظمة الدولية تقوم بتوسيع عملياتها لمساعدة اللاجئين السوريين فى العراق وبهدف توفير الحصص الغذائية والمساعدات إلى حوالى 95 ألف شخص كل شهر منهم 25 ألف لاجئ فى القائم إضافة إلى 65 ألفا آخرين فى كردستان بشمال العراق.

ونوهت بيريز إلى أنه وبسبب استمرار تدفق اللاجئين السوريين إلى مخيم دوميز فى دهوك العراقية وكذلك مخيم القائم بالأنبار فإن تلك المخيمات لم تعد بمقدورها الاستيعاب وأصبحت مكتظة للغاية.

وأشارت المتحدثة إلى أن الحكومة العراقية تدرس حاليا إقامة مخيمات جديدة للاجئين السوريين فى منطقتى أربيل والسليمانية وقد طلبت من برنامج الغذاء العالمى توفير المساعدات الغذائية للاجئين فى تلك المواقع الجديدة، حيث أكدت المنظمة الدولية أنها على استعداد كامل لمساعدة اللاجئين السوريين فى تلك الأماكن عند إنشاء المخيمات.

ولفتت إلى أن برامج المنظمة فى العراق تعانى نقصا فى التمويل بحوالى 9.4 ملايين دولار وستكون بحاجة إلى أموال إضافية لتكون قادرة على الاستجابة لطلب الحكومة العراقية.
الجريدة الرسمية