رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يحذر من تداعيات تدفق اللاجئين السوريين على لبنان

 أعضاء مجلس الأمن
أعضاء مجلس الأمن الدولي

حث أعضاء مجلس الأمن الدولى، أمس الخميس، جميع الأطراف المعنية على التزام الهدوء الذى مازال سائدا عبر الخط الأزرق وفى منطقة عمليات قوة الأمم المتحدة المؤقتة فى جنوب لبنان "يونيفل".


وشدد مجلس الأمن فى بيان صحفى أمس على بذل كل جهد ممكن، لضمان الحفاظ على وقف الأعمال العدائية مواصلة العمل مع المنسق الخاص ليونيفل ومن خلال الآلية الثلاثية من أجل المضى قدما فى حل القضايا العالقة وتنفيذ قرارات مجلس الأمن 1701 (2006) و1559 (2004) وقرارات مجلس الأمن الأخرى ذات الصلة كما شددوا على ضرورة التزام جميع الأطراف لضمان الاحترام التام لحرية حركة اليونيفيل ودون عوائق.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم البالغ إزاء تكرار حوادث إطلاق النار عبر الحدود والذى تسبب فى وفاة وإصابة بين السكان اللبنانيين والاجتياحات وعمليات الاختطاف وتهريب الأسلحة عبر الحدود اللبنانية السورية، وشددوا على أهمية الاحترام الكامل لسيادة لبنان ووحدته وسلامة أراضيه. وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم العميق أيضًا إزاء أثر الأزمة السورية على الاستقرار فى لبنان، وناشدوا جميع اللبنانيين المحافظة على الوحدة الوطنية فى مواجهة محاولات تقويض استقرار البلاد.

ونوه بيان مجلس الأمن إلى القلق البالغ لأعضاء المجلس بشأن الآثار المترتبة على تدفق متزايد من اللاجئين الفارين من العنف فى سوريا، ودعا البيان المجتمع الدولى لمتابعة تعهدات المساعدات الإنسانية التى قدمت خلال مؤتمر الكويت، وأثنى على الجهود السخية للبنان فى استضافة ومساعدة هؤلاء اللاجئين، البالغ عددهم أكثر من 360 ألف سورى.

الجريدة الرسمية