رئيس التحرير
عصام كامل

"الكاف": الأهلى والكبار يواجهون مهام خادعة خارج الأرض

عيسى حياتو رئيس الاتحاد
عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقى

أوضح الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" فى تقرير على موقعه مساء اليوم أن مواجهة خادعة خارج الأرض تنتظر حامل اللقب الأهلى وخمسة من الأبطال السابقين للبطولة القارية الأبرز حين تقام مباريات ذهاب دور الـ32 لبطولة أورانج دورى أبطال أفريقيا 2013 نهاية هذا الأسبوع.

وأشاد الاتحاد الأفريقى بالنادى الأهلى، بطل مصر ووصفه بأنه أنجح فريق فى تاريخ البطولة القارية السنوية والأهم بسبعة ألقاب يبدأ حملة الدفاع عن لقبه برحلة إلى نيروبى حيث يحل ضيفًا على بطل كينيا توسكر فى مباراة تميل بقوة باتجاه الضيوف.
وأضاف أن العملاق القاهرى الذى تجنب اللعب فى الدور التمهيدى يسافر إلى شرق أفريقيا لملاقاة توسكر الكينى بفريق منقوص بسبب إصابة عدد من اللاعبين الأساسيين، الفريق المصرى يفتقد أيضًا نجمه محمد أبو تريكة المعار لبنى ياس الإماراتى، وسيغيب عنه لاعب الوسط شهاب الدين أحمد للإصابة، فيما سيغيب الثنائى رامى ربيعة ومحمود حسن لمشاركتهما مع الفراعنة الصغار فى بطولة أفريقيا للشباب التى تنطلق فى الجزائر نهاية الأسبوع.
ويأمل توسكر أن يحقق أكبر المفاجآت حتى الآن بتحقيق فوز مقنع على الشياطين الحمر بعد أن أطاح ببطل سيشيل سان ميشيل يونايتد 7-1 فى الدور السابق.
وصيف العام الماضى الترجى التونسى والبطل 4 مرات وتى بى مازيمبى وبطل جنوب أفريقيا أورلاندو بيراتس والبطل مرتين أشانتى كوتوكو وفريق يونيون دوالا الكاميرونى يواجهون أيضا مهام مماثلة فى هذا الأسبوع الترجى يسافر جنوبا لملاقاة أول أغسطس الأنجولى فيما يلعب مازيمبى مع موتشودى سنتر تيشفز من بوتسوانا.
بيراتس الفريق الجنوب إفريقى الوحيد الذى وضع يده على الكأس الأغلى فى الكرة الأفريقية وتلقى دعمًا بعودة مهاجمه المخضرم بينى مكارثى وجوزيف مونيب قبل ملاقاة بطل زامبيا زاناكو فى لوساكا.
زاناكو بطل زامبيا ست مرات لا يملك تاريخًا كبيرًا على هذا المستوى، إلا أن كولينز مبيسوما المهاجم الزامبى الذى يلعب لبطل جنوب أفريقيا يتوقع أنه سيكون ندًا صعبًا، وقال مبيسوما لموقع ناديه "زاناكو لديه قاعدة جماهيرية ضخمة فى لوساكا وندولا، لذا يمكننا أن نتوقع حضورًا غفيرًا حين نلاقيهم نهاية الأسبوع ولن يكونوا خصمًا سهلاً".
وفى مدينة بجاية الجزائرية يستضيف شبيبة بجاية بطل غانا أشانتى كوتوكو بسجل يتضمن أن كوتوكو لم يفز قط على أى فريق من هذا البلد، ويشارك بجاية للمرة الأولى على هذا المستوى لكن عزاءه سيأتى من حقيقة أن فريق الاتحاد الزمورى للخميسات المغربى سبق أن أطاح فى مشاركته الأولى ببطل أفريقيا 1970 و1983 من الدور التمهيدى قبل ثلاث سنوات.
ويدخل كوتوكو المباراة بثقة عالية بعد أن حقق فوزين على سونى نجويما من غينيا الاستوائية بمجموع 8-صفر، فريق كوماسى يبحث عن لقبه الأول منذ 30 عامًا ويبدو مهاجمه عبد العزيز يوسف متفائلاً أن الفريق الجزائرى لا يمكنه إيقاف هذا التفاؤل.. وقال يوسف: "نستعد بكل قوة ونعرف أن المهمة لن تكون سهلة، ونأمل أن نأتى إلى هنا لنحقق الفوز".
وفى الرباط يلتقى يونيون دوالا بطل 1979 بالفتح الرباطى المغربى فى مهمة صعبة بحثا عن استعادة موقعه بين صفوة الكرة الأفريقية، فريق دوالا فشل عدة مرات فى إثبات وجوده منذ فوزه بكأس أبطال الكئوس الملغاة عام 1981، الفريق الكاميرونى تأهل بالفوز على ليسكر الليبيرى 3-1 فى المجموع بالدور الماضى، ويتوقع مهمة صعبة أمام الفتح الرباطى بطل أورانج كأس الكونفيدرالية قبل عامين.
بطل المسابقة خمس مرات الزمالك يواجه فيتا من الكونغو الديمقراطية فى مباراة تجمع بطلين سابقين بالإسكندرية ثانى أكبر المدن المصرية.
ويستقبل بطل أثيوبيا سان جورج أحد أكبر الفائزين فى الدور التمهيدى فريق دجوليبا المالى فى أديس أبابا، فيما يلعب غريم الأخير استاد مالى مع كازا سبور السغالى فى ديربى غرب إفريقى فى زيجنشور.
ويلعب الثنائى السودانى المريخ والهلال خارج ملعبيهما أمام ريكرياتيفو ليبولو وسيوى سان بيدرو من أنجولا وكوت ديفوار على الترتيب.
بطل الجزائر وفاق سطيف يصطدم بفريق أسفا يانينجا البوركينابى فى تكرار لمواجهتهما بالدور نفسه قبل عامين. .. النسور السوداء فازت بهذه المواجهة 2-صفر وتبدو مرشحة لتكرار الفوز على الضيوف الذين تأهلوا لهذا الدور بركلات الترجيح على حساب أسباك البنينى.
ويلتقى فيتالو البوروندى مع إينوجو رينجرز النيجيرى فى بوجمبورا، والبتزرتى التونسى مع ديناموز الزيمبابوى وأمادو دياللو الإيفوارى مع القطن الكاميرونى.
وفى مدينة كانو النيجيرية يبحث بيلارز عن فوز مريح ذهابًا حين يواجه حامل لقب أورانج كأس الكونفيدرالية ليوبار.
وتقام مباريات الإياب فى الفترة من 5-7 أبريل 2013.
وفيما يلى جدول المباريات:
الزمالك (مصر) فيتا كلوب (الكونغو الديمقراطية)
سان جورج (إثيوبيا) دجوليبا (مالي)
البنزرتى (تونس) ديناموز (زيمبابوي)
توسكر (كينيا) الأهلى (مصر)
زاناكو (زامبيا) أورلاندو بيراتس (جنوب أفريقيا)
موتشودى سنتر تشيفز (بوتسوانا) تى بى مازيمبى (الكونغو الديمقراطية)
فيتالو (بوروندي) رينجرز (نيجيريا)
ريكرياتيفو ليبولو (أنجولا) المريخ (السودان)
شبيبة بجاية (الجزائر) أشانتى كوتوكو (غانا)
أول أغسطس (أنجولا) الترجى (تونس)
الفتح الرباطى (المغرب) يونيون دوالا (الكاميرون)
سيوى سان بيدرو (كوت ديفوار) الهلال (السودان)
أكاديمية أمادو دياللو (كطوت ديفوار) القطن (الكاميرون)
كازا سبور (السنغال) ستاد مالى (مالي)
كانو بيلارز (نيجيريا) ليوبار (الكونغو)
أسفا يانينجا (بوركينا فاسو) وفاق سطيف (الجزائر)


الجريدة الرسمية