رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.."عصام كامل": المعارضة والنظام فاشلون

فيتو

أكد "عصام كامل"، رئيس تحرير جريدة "فيتو"، أنه كان يجب محاكمة النظام السابق على فكرة تفريغ مصر سياسيًا، موضحًا أنه قبل 25 يناير كان بها أحزاب شرعية، وأن ما يسمى بالتجربة التعددية الثانية، كتب لها أن توأد منذ بدايتها؛ لأنها قامت على إعادة عمل الأحزاب مثل الأحرار وعودة حزب الوفد، مؤكدًا أنها لم تكن تجربة متكاملة وكانت جزءًا من الديكور.


وقال كامل خلال لقائه ببرنامج "نبض الشعب" على قناة صوت الشعب، إن أخطر ما قام به النظام السابق، هو منع الطلاب من العمل السياسى داخل جامعاتهم، متسائلاً: يعنى إيه طالب جامعى المفروض أنه يتم إعداده ليتحمل مسؤلية الوطن لا يعرف كيف يعمل بالسياسة داخل جامعته؟"، مضيفًا أن الذى استطاع إدارة انتخابات الطلاب هم بعض التيارات التى لها قدرة تنظيمية معينة وتدربت على العمل السرى.

وأضاف "كامل"، أننا لم نجد "سعد زغلول" فى ميدان التحرير، نتيجة لإقصاء أو منع الأحزاب من ممارسة عملها الطبيعى على أرض الواقع، مشيرًا إلى أن المعارضة الآن هى جزء من النظام، وكلاهما فاشل ولم تستطع تقديم نموذج مغاير لما يقدمه النظام.

وتابع: إن إعادة هيكلة الشرطة، أمرٌ بالغ السهولة، مطالبًا القيادات السياسية بالنظر لمن سبقونا، وإقامة حوار سليم لوضع أسس يتفق عليها الجميع.

واستطرد كامل قائلاً: إن المشكلة الواقعة الآن بين جميع الأطراف السياسية، هى أنها تضع نقاطًا خلافية ليتم النقاش عليها، مضيفًا أن هذا الأمر لم يحدث فى العالم أجمع، وإنه لابد من إيجاد مساحة مشتركة والوقوف على مسافة واحدة من جميع الأطراف، وأن يقتنع الجميع أن فكرة الإقصاء لطرف أمر غير مستحب فى الحوار.


الجريدة الرسمية