رئيس التحرير
عصام كامل

"أشتون": نضع اللمسات الأخيرة لقرض صندوق النقد لمصر

 كاثرين أشتون -الممثل
"كاثرين أشتون" -الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي

أكدت "كاثرين أشتون" -الممثل الأعلى للاتحاد الأوربى للشئون الخارجية والسياسات الأمنية- أن أعضاء المجتمع الدولى يستمرون فى الضغط من أجل وضع اللمسات الأخيرة على ترتيبات قرض صندوق النقد الدولى، والذى يتيح للاتحاد الأوربى تعبئة مساعدة مالية إلى مصر تصل إلى 500 مليون يورو.

وأخذت "أشتون" على عاتقها بحث أفضل السبل لتعبئة مساعدات مالية فى وقت مناسب من قبل الاتحاد الأوربى، مشيرة إلى أن بناء الديمقراطية ليست حلا سريعا، حيث تعتبر عملية طويلة الأمد تتطلب العمل الجاد والالتزام.

وأضافت أن وجود 'المعارضة' فى مصر هو فى حد ذاته إنجاز للديمقراطية"، موضحة أن قبول الرئيس "مرسى" حكم محكمة القضاء الإدارى بإحالة قانون الانتخابات إلى المحكمة الدستورية العليا، يعتبر قرارا حكيما.

وأعربت "أشتون" عن تخوف الاتحاد الأوربى من المساس بمنظمات المجتمع المدنى والمنظمات الحقوقية، قائلة "شددنا على أهمية ضمان بيئة مواتية لتشجيع المجتمع المدنى واعتماد قانون المنظمات غير الحكومية الجديد الذى يضمن الشفافية للمنظمات غير الحكومية مع احترام استقلال المجتمع المدنى من سيطرة الحكومة، وإزالة إجراءات التسجيل المرهقة".

وأعلنت الممثل الأعلى للاتحاد الأوربى على دعم جهود مصر كقوة إقليمية، سواء كان ذلك فى مشاركتها بجامعة الدول العربية؛ ومحاولاتها لجمع القوى الإقليمية فى البحث عن حل سياسى للأزمة السورية، والمساهمة فى وقف إطلاق النار فى غزة، بالإضافة إلى جهودها المستمرة فى المصالحة الفلسطينية.

الجريدة الرسمية