رئيس التحرير
عصام كامل

كمال يوقع بروتوكول تعاون مع السودان وليبيا فى "الثروة المعدنية"

المهندس اسامة كمال
المهندس اسامة كمال وزير البترول

أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية البدء فى تحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل للثروات المعدنية بدول "مصر والسودان وليبيا" بما يعود بالنفع المشترك على المواطنين.


وأشار الوزير خلال اجتماع وزراء الثروة المعدنية بالدول الثلاثة، بالعاصمة السودانية بالخرطوم، أن وزارة البترول المصرية تقوم حاليًا بإقرار قانون جديد للثروة المعدنية يشجع الاستثمار فى هذه الأنشطة، بالإضافة إلى إعادة هيكلة قطاع الثروة المعدنية لمواكبة المتغيرات العالمية وإعطاء دفعات لهيئة الثروة المعدنية للقيام بأنشطتها، فضلًا عن إعداد خطة قومية للثروات المعدنية فى مصر من خلال مكتب استشارى عالمى متخصص.

واقترح الوزير دعوة وزراء التعدين فى كل من "المغرب والأردن والعراق" لحضور اجتماع وزراء الثروة المعدنية المقرر عقده بالقاهرة فى شهر يونيو القادم فى إطار الجهود المبذولة لدعم التعاون العربى المشترك.

وأوضح "كمال" أنه تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل دائمة لمتابعة تنفيذ التوصيات التى أقرها الوزراء، حيث اقترح المهندس أسامة كمال إنشاء كود تعدينى عربى يخص الدول العربية من أجل توحيد المسميات التعدينية فى تلك الدول.

كما قدم وزير المعادن السودانى "كمال عبداللطيف" رؤية فى التكامل بين الدول الثلاث من أجل التبادل المعرفى للتخريط الجيولوجى، وأشاد بمشروع التكامل للتخريط الجيولوجى على الحدود المشتركة بين مصر والسودان وطلب الاستمرار فى هذا الاتجاه من أجل التوصل إل مشروعات تعدينية مشتركة.

كما رحب الدكتور سليمان الطيب وزير الصناعة الليبى بالمشروع المصرى الليبى للتخريط الجيولوجى على الحدود المشتركة بين البلدين وأبدى رغبته فى استمرار هذا التعاون البناء.

وفى نهاية الاجتماع قام الوزراء الثلاث بالتوقيع على بروتوكول تعاون بين مصر والسودان وليبيا لإقامة مشروعات مشتركة للثروات المعدنية فى المنطقة الحدودية بين الدول الثلاث الواقعة بمنطقة العوينات.
الجريدة الرسمية