رئيس التحرير
عصام كامل

إسبيته: حماس أبعد ما تكون عن اتهامها بقتل الجنود المصريين

جانب من حادث مقتل
جانب من حادث مقتل الجنود المصريين فى رفح

استبعد القبطان محمد ديب إسبيته، نائب أمين سر حركة فتح فى مصر، أن تكون حماس متورطة بأى حال من الأحوال فى حادث مقتل الجنود المصريين فى رفح، مؤكدًا أنه ليس من مصلحة حماس أن تقوم بشىء كهذا، وأنه لا يوجد واحد فى المليون من الاحتمالات أن تكون حماس متورطة، فلا العقل ولا المنطق يدفع حماس للقيام بذلك.

وأضاف إسبيته لـ "فيتو": "هذا ليس دفاعًا عنهم، فأنا ابن فتح، ومعروف مدى طبيعة الأوضاع بين الفصيلين، لكن هم ليس لهم مصلحة، بل إنهم فى أكثر الحاجة للدعم من جانب مصر".
واعتبر إسبيته أن ما يجرى هو نزعة إسرائيلية، وأن إسرائيل تلعب فى المنطقة، وترى الساحة مفتوحة، من خلال العملاء، والعمليات المشبوهة، وهى بالأساس لتشويه العلاقة المصرية الفلسطينية، بعيدًا عن حماس التى لا مصلحة لها بأى شكل.
وحول مدى إمكانية أن تقوم حماس بقتل مصريين، فى الوقت الذى قتلت بالفعل فى القطاع فلسطينيين تابعين لحركة فتح يقول: "هذا تساؤل مشروع بالنسبة لمن ينظر للمشهد الفلسطينى من الخارج، لكن ما جرى هو أن حماس كانت تقف فيما بين وجود أو عدم وجود، ودحلان كان يخطط للقفز على حماس قبل انقلاب حماس بشهور، وكان يوحى لأبو مازن أنه سيشكل له قوة مرادفة لحماس فى غزة، ومن ثم فإن الصراع كان دمويًا، وحماس كانت مدفوعة برغبة فى الانتقام، لكن الأمر مع مصر يختلف كثيرًا".
ويؤكد أن ما حدث مع الجنود جريمة قذرة لا يتشرف أى إنسان فى الدنيا أن تنسب إليه، أو أن يكون متورطًا فيها، فهى جريمة جرت لجنود مسالمين.. فى رمضان.. يدافعون عن الوطن، وأى يد لها دور فهى قذرة ملوثة بالقذارة.
وأوضح أن العملية لها مؤشرات كلها تقول إن حماس آخر من يمكن أن يتورط فيها، مرجحًا أن تكون جماعات تكفيرية من غزة ولهم امتداد فى سيناء قد تكون ضالعة فى ذلك.
الجريدة الرسمية