رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرالاتصالات: مشروعات لتنشيط السوق بقيمة 120 مليون جنيه حتى يونيو المقبل

 المهندس عاطف حلمى
المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات

كشف المهندس عاطف حلمى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن قيام الوزارة بطرح مشروعات استرشادية على المدى القصير لتنشيط السوق المصرية عبر تفعيل الشراكة النموذجية بين القطاعين العام والخاص تبدأ حاليًا من 45 مليون جنيه لتصل بنهاية يونيو القادم إلى 120 مليون جنيه، ولتتجاوز مليارات الجنيهات فى المستقبل.

وقال الوزير ـ فى تصريحات له اليوم ـ "إن الوزارة وقعت 12 بروتكولاً متنوعًا مع العديد من الجهات الحكومية ومنها التعليم والعدل والمالية والكهرباء والنقل والشباب والرياضة لرفع قدراتهم التكنولوجية"، مشيرًا إلى أنه سيتم توقيع 8 بروتكولات جديدة خلال الفترة المقبلة مع جهات حكومية أخرى.
ولفت إلى وجود 25 مليون جنيه أخرى سيتم ضخها فى مشروعات تدريب جديدة عبر برنامج (إيديو إيجيبت)، لتدريب 8 آلاف خريج جامعى على القدرات التكنولوجية والمهارات المعلوماتية التى يتطلبها سوق العمل، مشيرًا إلى توقيع بروتوكول بشأن هذا الموضوع مع جامعة عين شمس السبت المقبل.
وأضاف: "أن هناك نحو 40 إلى 50 مليون جنيه لتحفيز شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية ودعم صادراتها للخارج، ويتم توفيرها عبر هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)"، مشيرًا إلى استفادة أكثر من 26 شركة بهذا الدعم، حيث وصل إلى 28 مليون جنيه، علاوة على توفير 13 مليون جنيه للدعم المؤسسى لمنظمات العمل المدنى لجعلها تقوم بأعمالها بصورة احترافية.
وأشار المهندس عاطف حلمى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة توقيع اتفاقيتين بين الوزارة والبنكين الأهلى والمتحد بقيمة 300 مليون جنيه (150 مليونًا لكل بنك) لدعم وتنشيط السوق.
ولفت إلى أن استراتيجية الوزارة على المدى البعيد ترتكز على تفعيل الهوية الرقمية للمواطن المصرى وتفعيل خدمات البرودباند، واستغلال وضع مصر الجغرافى المميز لتكون مصر بوابة الإنترنت العالمية عبر استغلال الكابلات البحرية التى تربط بين الشرق والغرب.
وأشار إلى أن مصر لديها 160 كيلومترًا من الكابلات البحرية عبر أراضيها تمثل 16% من إجمالى الكابلات على مستوى العالم، موضحًا أن هذه تمثل أكبر كثافة للكابلات البحرية عالميًا.
وبالنسبة لموضوع زيادة الضرائب على المحمول، أكد الوزير أنه لايوجد شىء رسمى من الحكومة بشأن هذا الأمر، كما أنه لم يصرح فى أى وقت بشأن زيادة أسعار الاتصالات.
وأوضح الوزير، أنه التقى الرئيس محمد مرسى مؤخرًا، وتطرق الحديث معه بشأن الخطة الاستراتيجية للوزارة على المدى القريب والبعيد واستراتيجية البرودباند "الإنترنت فائق السرعة"، وأهميته خلال الفترة القادمة لدعم بنية الهوية الرقمية فى مصر بالكامل.
ولفت إلى أن مشروعات البنية الأساسية للبرودباند "الإنترنت فائق السرعة" تحتاج إلى ما يقرب من 7 مليارات دولار بما يعادل 50 مليون جنيه خلال الأربع سنوات القادمة، لعمل الشبكة التحتية التى سيتم تحميل عليها بيانات الصحة والعدل والسياحة والتعليم.
ونوه إلى أن مصر بها 8.5مليون مشترك لخطوط الاتصالات الأرضية و96 مليون شريحة ذكية للمحمول بنسبة كثافة 116%، فيما يبلغ حجم مستخدمى الإنترنت عبر الموبايل 11 مليون مستخدم.


الجريدة الرسمية