رئيس التحرير
عصام كامل

"جارديان": حماس تتعهد بالعفو عن الفلسطينيين المتخابرين مع إسرائيل

صحيفة جارديان البريطانية-صورة
صحيفة "جارديان" البريطانية-صورة أرشفية

كشفت صحيفة "جارديان" البريطانية عن شن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" حملة لمحاولة إقناع الفلسطينيين الذين يتعاونون مع إسرائيل بتسليم أنفسهم للسلطات حتى يوم 11 أبريل المقبل متعهدة بالعفو عنهم ومنحهم مكافآت مالية.

وأوردت الصحيفة - على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس- أن حركة حماس تؤكد حصولها على قائمة بأسماء فلسطينيين فى غزة تخابروا مع إسرائيل منذ سيطرتها على قطاع غزة فى عام 2007.
وأشارت إلى أن فتحى حماد، وزير الداخلية فى حكومة حماس بغزة عقد مؤتمرًا صحفيًا فى غزة للإعلان عن العفو عن أى متخابر فى هذه القائمة فى حالة تقديم نفسه للسلطات المعنية بحلول يوم 11 أبريل وعدم إخضاعه للتحقيقات، بالإضافة إلى منحه راتبًا شهريًا لأسرته.
ونقلت الصحيفة عن محمد لافى - مسئول بجهاز الأمن الداخلى التابع لوزارة الداخلية بغزة - قوله "إن الحملة التى شنت ضد المتخابرين هى حملة أمنية خالصة، كما أنها تحمل جانبًا اجتماعيًا فى حقيقة الأمر".
مؤكدًا أننا لن نفرق بين هؤلاء المتخابرين طبقًا لانتماءاتهم السياسية، بل سنمدهم بالمعلومات التى تساعدهم على تصحيح أخطائهم، وبذلك نحمى عناصر المقاومة لدينا.
وأوضح أنها ليست المرة الأولى التى تعلن فيها حماس عن عفوها عن المتخابرين مع إسرائيل، ولكن هذه المرة شنت الحركة أكبر حملة لها على الإطلاق.
من جانبه، أدان شوان جبارين مدير مركز "الحق" - وهى منظمة حقوقية فلسطينية - رفض حركة حماس السابق الحق فى إجراء محاكمة عادلة لعناصر مشتبه فى تخابرها مع إسرائيل، ولكنه يعتد، مثل العديد من الخبراء، أن عرض العفو عنهم هو عرض صادق وحقيقى.

ومن جهة أخرى، رفضت إسرائيل التأكيد على تعاونها مع متخابرين فلسطينيين بينما يؤكد محللون إسرائيليون أنه برغم تطور التكنولوجيا الاستخباراتية الإسرائيلية، إلا أن قوات الأمن لاتزال تعتمد بشكل كبير على العنصر البشرى مثل المتخابرين الفلسطينيين من داخل غزة.
الجريدة الرسمية