رئيس التحرير
عصام كامل

"التوك شو" الصباحى.. حماس تطلب شهادة المخابرات المصرية فى حادث رفح..اعتداء محافظ قنا على أحد العاملين بفندق حتحور..بالمستندات والصور حماس دبرت حادث رفح..قانون الصكوك موجود بجميع دول العالم

الدكتور محمود الزهار
الدكتور محمود الزهار وزير خارجية حركة حماس

ناقشت برامج التوك شو الصباحية اليوم الخميس عدة قضايا مهمة أبرزها حصول مجلة الأهرام العربى على مستندات تثبت قيام حركة حماس بتدبير حادث رفح وقتل أفراد الجيش المصرى، واعتداء محافظ قنا على أحد العاملين بفندق حتحور، ومشروع الصكوك الإسلامية.

وعن حادث رفح أكد الدكتور محمود الزهار، وزير خارجية حركة حماس، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة "أون تى فى"، أن اتهامات مجلة الأهرام العربى لحماس بأنها دبرت حادث رفح وقتلت الضباط المصريين، غير صحيحة.
وطالب الزهار من أشرف بدر، رئيس تحرير مجلة الأهرام العربى، إرسال المستندات التى تثبت الاتهامات للقضاء للتحقيق فيها مع أخذ شهادة المخابرات المصرية.
وأضاف الزهار أن الاتهام مجرد لعبة إعلامية للوقيعة بين الرئاسة وحركة حماس، متسائلًا ماذا نستفيد من زعزعة الأمن فى مصر فى هذه المرحلة، مؤكدًا أن الفلول وراء هذه الشائعة.
من جانبه، قال أشرف بدر، رئيس تحرير مجلة الأهرام العربى، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة "أون تى فى"، إنه حصل على تحقيقات واعترافات بالصور تثبت أن رائد العطار، وأيمن نوفل، ومحمد أبو شملالة، الشهير بأبو خليل، أعضاء حركة حماس قاموا بتدبير حادث رفح وذلك بمعاونة بعض القبائل المصرية وأعضاء من القوات المسلحة المصرية، الذين أرادوا إسقاط شرعية النظام الحالى.
وأضاف بدر أن مسئولا من حماس اتصل هاتفيًا بالمجلة واعترف بكل ذلك، وأرسل المستندات والصور التى تثبت الجريمة على حماس، مؤكدًا على أنه سيلجأ إلى محكمة العدل الدولية للتحقيق فى إهدار دماء 16 فردا مصريا وأخذ حقهم.
وعن حادث اعتداء محافظ قنا اللواء عادل لبيب بالضرب على أحد العاملين بفندق حتحور قال عبد العزيز محمد، المنسق العام لمجلس أمناء الثورة بمحافظة قنا، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون" الذى يذاع على قناة "أون تى فى"، إن المحافظ عادل لبيب، اعتدى على أحد العاملين بفندق حتحور، عندما طالب بحقوقه.
وأضاف عبد العزيز أن لبيب رفض جميع الحلول التى طرحها عمال الفندق، موضحًا أن هناك 83 عاملًا بالفندق ليس لهم دخل آخر سوى عملهم بالفندق، مشيرًا إلى أن الفندق منشأة سياحية عامة، وليس للمحافظة أحقية لإدارته أو التدخل فيه.
واستضاف برنامج "صباح أون" اليوم الذى يذاع على قناة أون تى فى كلًا من سيد عارف نائب رئيس الكتلة البرلمانية بالشورى عن حزب النور، ومصطفى موسى عضو جمعية شراع للدراسات القانونية المستقلة، وذلك للحديث عن مشروع الصكوك الإسلامية.
وقال سيد عارف إن فكرة الصكوك الإسلامية بدأت بمجلس الشعب وبعد أن تم حل المجلس نوقشت الفكرة فى مجلس الشورى ولكن بمجرد التفكير فى هذا المشروع فوجئ المجلس بصدور قانون من الأزهر لرفض مشروع الصكوك.
وأضاف عارف أنه كان من الطبيعى أن يقدم قانون الصكوك من الحكومة إلى مجلس الشورى وبعدها إلى الأزهر، معتقدًا أن الهدف من إسقاط فكرة الصكوك قبل أن توجد تشويه الاسم قبل ميلاده، كما أنه كان من المفترض أن مجلس الشورى هو الذى يرفع القانون للأزهر وليس وزارة المالية.
وتابع عارف أنه بعد تم التنسيق بين حزب النور وحزب الحرية العدالة والتمويل الإسلامى لإعداد قانون صكوك جديد فى مجلس الشورى أرسلت لهم الحكومة بعد تغيير وزارة المالية قانون صكوك شبيها بالقانون الذى وضعوه لذلك نحوا قانونهم جانبًا واتبعوا قانون الحكومة مع التعديل عليه بعض الشيء قبل عرضه على الجلسة العامة للشورى.
ومن جانبه، قال مصطفى موسى عضو جمعية شراع للدراسات القانونية المستقلة إن مشروع الصكوك هام للغاية فى التعاملات المالية حيث كان يطالب به العاملون بسوق المال لتسهيل التعاملات المالية فهو مشروع مهم و‘يجابى كما أنه بسيط لا يحتاج إلى قانون وتشريع لتطبيقه.
وأضاف موسى أنه كان من المفترض أن يكون مشروع الصكوك ضمن قانون سوق المال، موضحًا أن الحكمة والهدف من إثارة البلبلة حول هذا المشروع هو توصيل فكرة أن الإسلاميين يضعون القوانين على "مزاجهم" بما يخدم مصالحهم الشخصية ولكن هذا غير صحيح لأن الصكوك موجودة فى جميع دول العالم منذ زمن.
وفى برنامج "زى الشمس" الذى يذاع على قناة السى بى استضاف الإعلامى عمرو البهنساوى كلا من الفنان خالد صالح والمخرج محمد أمين للحديث عن فيلم "فبراير الأسود" الذى يعرض حاليًا بالسينمات.
وقال الفنان خالد صالح تعليقا على فيلمه الجديد "فبراير الأسود" أنه يتحدث عن عدم الاهتمام برجال العلم فى مصر فى حين أنه يجب الانفتاح على جميع الوسائل العلمية لكى ترتقى البلاد، مؤكدًا أن المقصود من الفيلم أن كل ماوصلت إليه مصر الآن هو بسبب إهمال العلم والعلماء.
وأكد أنه فخور بالعمل مع المخرج محمد أمين، وأنه عندما قرأ سيناريو الفيلم استمتع به ووجده شبيها بالحقيقة التى يمر بها أصحاب العلم فى مصر.

وتابع صالح: الرقابة كانت متفهمة الفيلم بدرجة كبيرة ولم تعترض على أى شيء، وعن أجدد أعماله الفنية قال "صالح" أنه يحضر حاليا لمسلسل "فرعون" للعرض فى رمضان المقبل، وسيبدأ تصويره خلال الأيام القادمة.
ومن جانبه، قال محمد أمين، مؤلف ومخرج فيلم "فبراير الأسود"، أن فكرة الفيلم جاءته عقب ثورة 25 يناير، لأنه كان يعتقد حدوث بعض التغيرات فى ترتيب فئات المجتمع، مضيفًا: "من حق كل مواطن الحصول على حقوقه فى الأمان والحرية والعدالة".
وأضاف أمين: الفيلم يحمل صيغة البطولة الجماعية، لأنه عرض شكل الأسرة فى الأفلام الإيطالية بصورتها المتعصبة، وجاء اختياره للفنانين المشاركين به، بناء على الشخصيات الشبيهة التى تستطيع توصيل رؤيته.

الجريدة الرسمية