رئيس التحرير
عصام كامل

محادثات قطرية لإنفاق 10 مليارات جنيه إسترلينى على مشروعات بريطانية

امير دولة قطر الشيخ
امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

ذكرت صحيفة (ديلى تليجراف) البريطانية أن قطر تدرس خططًا لاستثمار 10 مليارات جنيه إسترلينى فى مشروعات بنية تحتية بريطانية، فيما سيعود بالنفع الذى يحتاجه الاقتصاد بشكل كبير.

وقالت - فى سياق تقرير بثته اليوم الخميس على موقعها الإلكترونى- إن الدولة الشرق أوسطية أجرت محادثات مع وزراء بشأن إنشاء صندوق مخصص للاستثمار فى مشروعات طرق وسكك حديدية وطاقة بريطانية.
وأضافت أن المناقشات ما زالت فى مرحلة مبكرة جدًا ورغم ذلك فإن هناك احتمالًا ضعيفًا فى أن تصدر أى إعلانات ملموسة فى ميزانية الأسبوع المقبل.
وأوضحت أن وزارة الخزانة البريطانية تسعى حاليًا للنمو، لكنها لا تريد المخاطرة بالموارد المالية العامة عن طريق دفع أموال حكومية على المشاريع و أن الوزارة حققت نجاحًا محدودًاحتى الآن فى ضمان مشاركة القطاع الخاص فى هذه الاستثمارات.
وأشارت إلى أن التزامًا كبيرًا من قطر الغنية بالغاز قد يغير الأمور بالنسبة لإطلاق جهود البناء إذا أمكن إبرام اتفاق قريبا، لافتة إلى أن قطر لديها بالفعل علاقات قوية مع بريطانيا بعد أن حصلت على حصص فى باركليز وسنسبرى ومشغل المطارات "بى إيه إيه" فى الأعوام الأخيرة.
ونوهت الصحيفة إلى أن قطر تمتلك أيضا متجر هارودز وناطحة السحاب شارد فى لندن من خلال وسائل استثمار متنوعة.
وقالت: إنه من بين المشاريع التى تتم مناقشتها مفاعل نووى بقيمة 14 مليار جنيه إسترلينى ستشيده مجموعة "إى دى إف" الفرنسية فى مدينة سومرست ونظام صرف لنهر التايمز، مضيفة أن المجموعة الفرنسية خسرت شريكتها "سنتريكا" الشهر الماضى وتتطلع لمستثمرين جدد.
ولفتت الصحيفة إلى أن الموضوع أثاره رئيس الوزراء البريطانى فى شهر يناير الماضى خلال استقبال كان أمير قطر ورئيس الوزراء القطرى ضيفى شرف به.
الجريدة الرسمية