رئيس التحرير
عصام كامل

جارديان: السنة فى العراق ينتظرون ربيع بغداد

صحيفة جارديان البريطانية-صورة
صحيفة "جارديان" البريطانية-صورة أرشفية

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية أن آلاف المتظاهرين السلميين يملأون شوارع مدن الرمادى والموصل والفلوجة كل يوم جمعة، فى محاكاة لاحتجاجات الربيع العربى التى تحدث فى أماكن أخرى بالمنطقة، مشيرة إلى أن السنة فى العراق ينتظرون ربيع بغداد.

وقالت الصحيفة فى سياق تقرير بثته، اليوم الخميس، على موقعها الإلكترونى: إنه فى الموصل والفلوجة تقام الخيام فى الميادين العامة لدرجة أن البعض تظاهر فى مناطق سنية من بغداد فى تجرؤ على الإجراءات الأمنية الصارمة المفروضة عليهم أيام الجمعة.
وأضافت أن الفصائل السنية نحت خلافاتها جانبًا من أجل تكوين جبهة مشتركة ضد الحكومة فى بغداد، مشيرة إلى أن النزاع فى سوريا جعل الثوار السنة فى مواجهة القوات الحكومية والعلويين المدعومين من إيران التى ترعى أيضًا قيادة الشيعة بالعراق .
ولفتت الصحيفة إلى أن الأسلحة تتدفق إلى الثوار من القبائل العراقية حيث تباع مقابل فائدة جيدة بينما يسير رئيس الوزراء الشيعى العراقى "نورى المالكي" على درب إيران ويقدم دعمه للنظام السورى.
ونوهت الصحيفة إلى أن العراقيين يطلبون المال والأسلحة حيث إنه بعد عقد من الحرب نضبت ترساناتهم تقريبًا .
وأشارت إلى أنه ما لم يتم تدميره من جانب القوات الأمريكية أو العراقية بيع للسوريين، لذلك فهم يحتاجون تدريب وتجنيد مقاتلين جدد لكن الأهم من هذا موافقة دينية من طرف السلطات الدينية على جولة جديدة من القتال.
وأوضحت الصحيفة أن الكثير من سنة العراق يعتقدون أن مد ثورات ميدان التحرير وبنغازى قد يتدفق ليصل إلى بغداد ويجتاح الحكومة الشيعية التى يكرهونها.
الجريدة الرسمية