رئيس التحرير
عصام كامل

اليابان تمنح 361 ألف دولار لثلاث منظمات إثيوبية تعمل فى مجال الأنشطة الإنسانية

 السفير اليابانى
السفير اليابانى لدى اثيوبيا هيرويوكى كيشينو

قدمت الحكومة اليابانية أمس الأربعاء منحة جديدة بقيمة 361 ألف دولار إلى ثلاث منظمات إنسانية إثيوبية بهدف إقامة مشروعات لدعم النشاط الإنسانى والتنمية البشرية للسكان المهمشين فى البلاد.


ووقع السفير اليابانى لدى إثيوبيا هيرويوكى كيشينو اتفاقات بهذه المنحة بأديس أبابا، أمس الأربعاء، مع رؤساء كل من "اتحاد التنمية" ومنظمة "ميه ليوتاتوش يبيجى ماهيبر" و"الاتحاد الأكاديمى من أجل التنمية"، بهدف تنفيذ ثلاث مشروعات تركز على إنشاء وتوسيع المدارس بولاية أوروميا.

وخصص نحو 123 ألف دولار من هذه المنحة لتوسيع مدرسة ابتدائية بمنطقة "هورو جودورو" بولاية أوروميا، وخصص 5ر120 ألف دولار للمساعدة فى تدشين مدرسة ثانوية جديدة فى منطقة "أرسى نيجيلى" بالولاية كما خصصت 117 ألف دولار لإنشاء مدرسة ابتدائية بمنطقة كيليم ووليجا بالولاية.

وكانت الحكومة اليابانية قد وقعت يوم الأحد الماضى خمس اتفاقيات منح بقيمة 561 ألفا و800 دولار مع 5 منظمات إنسانية إثيوبية وذلك بهدف إقامة مشروعات إنمائية لدعم الأمن والنشاط الإنسانى فى البلاد. كما وقعت الحكومة اليابانية فى فبراير الماضى 8 اتفاقيات منح مع ثمانى منظمات إنسانية إثيوبية أخرى بقيمة إجمالية تبلغ 889 ألف دولار بهدف تحسين التعليم الابتدائى وتحسين إمدادات مياه الشرب بمناطق مختلفة فى البلاد.

ويشار إلى أن أكثر من 300 مشروع نفذت فى إثيوبيا بموجب "خطة التعاون بين اليابان وإثيوبيا فى مجالات الأمن الإنسانى" وخاصة فى قطاعات التعليم وإمدادات مياه الشرب وخدمات الرعاية الصحية والاحتياجات الإنسانية الأخرى منذ عام 1997.
الجريدة الرسمية