رئيس التحرير
عصام كامل

الخرطوم: الأمم المتحدة توافق على سداد مساهمة السودان بالعملة المحلية

وكيل وزارة المالية
وكيل وزارة المالية يوسف عبدالله الحسين

أعلنت وزارة المالية والاقتصاد السودانية عن جهود تقودها بالتنسيق مع جهات الاختصاص تستهدف سداد مساهمة السودان فى منظمات الأمم المتحدة سنويا.


وأوضح وكيل وزارة المالية، يوسف عبدالله الحسين، فى تصريح صحفى، أمس الأربعاء، أن الجهود أثمرت موافقة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كى مون وقبوله سداد مساهمة السودان بالعملة المحلية مباشرة بمكاتب المنظمة الدولية بالخرطوم اعتبارا من العام الحالى.

وأضاف أن سداد المساهمة عبر هذه الآلية سيستمر لحين إمكانية تحويل المبالغ بالدولار وفتح حسابات بنكية للبعثات الدبلوماسية السودانية بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويشار إلى أن الحصار الاقتصادى على السودان تسبب فى قفل وتجميد حسابات بعثاته الدبلوماسية بالولايات المتحدة مما تعذر معه سداد مساهمة السودان فى مقر الأمم المتحدة بالدولار.

وحول توقيع مصفوفة التعاون بين السودان ودولة جنوب السودان، أوضح المسئول السودانى أن تطبيق اتفاق التعاون الاقتصادى بين البلدين سينعكس إيجابا على تفعيل وتنشيط الجهود المشتركة بين الدولتين، لمعالجة ديون السودان الخارجية حيث تضمن الاتفاق تفعيل العمل المشترك للاتصال بالدائنين، وإدارة حوار إيجابى معهم يستهدف معالجة هذه الديون.

وأضاف أن الاتفاق يحقق المصالح المشتركة بما يخدم الشعبين، ويعد خطوة فى الاتجاه الصحيح نحو جوار آمن يسهم فى تحقيق مصالح ومكاسب اقتصادية تعزز فرص التطور الاقتصادى والتنمية على مستوى البلدين وتحقيق رفاهة الشعبين، كما أن توقيع الاتفاق يسهم فى تعزيز الجهود المبذولة لمعالجة الديون بتضافر الجهود والعمل المشترك للمنظمات الدولية والدائنين.
الجريدة الرسمية