رئيس التحرير
عصام كامل

كيري يعلن تمديد اعفاء اليابان و10 دول من الاتحاد الأوروبي من عقوبات النفط الإيراني

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن تمديد اعفاء اليابان و 10 من دول الاتحاد الأوروبي من العقوبات المفروضة على استيراد النفط الإيراني لمدة 180 يوما قابلة للتجديد، وذلك على ضوء التخفيضات الكبيرة الإضافية في حجم مشتريات اليابان من النفط الإيراني ووقف الدول الأوروبية لاستيراده منذ يوليو الماضي.


وأكد كيري في بيان للخارجية الأمريكية اليوم استمرار التزام الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بالحفاظ على الضغط على النظام الإيراني إلى أن يفند تماما المخاوف المثارة حول برنامجه النووي.

وأعلن كيري أن دول الاتحاد الأوروبي التي يشملها الاستثناء - وهي بلجيكا، والجمهورية التشيكية، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، وإيطاليا، وهولندا، وبولندا، وإسبانيا، وبريطانيا لم تشتر أي نفط إيراني منذ الأول من يوليو 2012، عملا بقرار اتخذه ااتحاد الأوروبي
بالإجماع في يناير 2012.

وأوضح أنه سيقدم تقريرا للكونجرس لتمرير تجديد هذه الاستثناءات من العقوبات من بعض معاملات المؤسسات المالية المتواجدة في هذه الدول والتي يحتمل أن تكون قابلة للتجديد لمدة 180 يوما.

وشدد كيري على أن ما تم إبداؤه اليوم من تصميم يعد مثالا آخر على التزام المجتمع الدولي لإقناع إيران بالوفاء بالتزاماتها الدولية.

ونوه بأن 20 من الدول والاقتصادات قد واصلت بشكل ملحوظ تخفيض حجم مشترياتها من النفط الخام من إيران.

ولفت إلى أن رسالة المجتمع الدولي إلى النظام الإيراني واضحة، وهي ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة لتلبية اهتمامات المجتمع الدولي، أو مواجهة المزيد من العزلة والضغوط.
الجريدة الرسمية