رئيس التحرير
عصام كامل

سفير مصر بجوبا: زيارة قنديل لجنوب السودان تعكس رغبة مشتركة لتطوير العلاقات

هشام قنديل- رئيس
هشام قنديل- رئيس الوزراء

أكد السفير ايمن الجمال سفير مصر لدى جنوب السودان ان زيارة الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء لجنوب السودان غدًا "الخميس" تعكس الرغبة المشتركة من الجانبين المصرى والجنوبى لتطوير العلاقات بينهما بما يعود بالإيجاب على شعبى البلدين ويؤكد وقوف مصر إلى جانب دولة جنوب السودان فى عملية التنمية التى تستهدفها خاصة أنها دولة ناشئة تحتاج الخبرة المصرية فى المجالات كل..


وقال السفير - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط فى جوبا - إن مصر تقدم مساعدات مختلفة لجنوب السودان فى مجالات عديدة، حيث قدمت 4 محطات كهرباء للجانب الجنوبى بطاقة 2 ميجاوات لكل محطة وكذلك إنشاء 3 عيادات طبية و3 مدارس تم إنشاؤها بتكلفة 75 مليون جنيه مصرى وتقديم 500 منحة دراسية للجنوبيين بالجامعات المصرية، إضافة إلى تقديم الأزهر 225 منحة أخرى وكذلك 33 منحة تدريبية فى مجال الكهرباء.

وأشار إلى أن الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا يقدم دورات تدريبية لحوالى 150 جنوبيا سنويا فى كل المجالات، موضحًا أنه سيتم إقامة 3 مزارع تجريبية بمساحة 100 فدان لكل منهم وإقامة مزرعة سمكية على مساحة 200 فدان بجنوب السودان وذلك فى إطار دعم مصر لهذه الدولة الناشئة.

وأوضح السفير ايمن الجمال ان الجانب السياسى فى زيارة الدكتور قنديل لجوبا سيركز على العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تفعيل اللجنة العليا المشتركة وكذلك على الجانب الاقتصادى خاصة أن جنوب السودان لديها فرص استثمار عالية يجب أن يستغلها الجانب المصرى خاصة رجال الأعمال والمجتمع الأهلى.

وفيما يتعلق بالتعاون فى مجال المياه، أوضح السفير أن وفدًا من وزارة الرى والموارد المائية قام مؤخرًا بزيارة جنوب السودان للعمل على استكمال المشروعات التى تنفذها الوزارة بجنوب السودان والتى تتكلف 26 مليون جنيه مصرى.. مؤكدا أن مصر تسعى لتفعيل التعاون الثنائى بين دول حوض النيل لتكريس مبدأ التنمية المشتركة والكتب أدلة والتعاون فى مجال المياه حتى يكون التعاون بديلا للخلاف.

وأضاف أن مشروع قناة جونجلى ليس مطروحا حاليا على مباحثات الغد إلا أن الجانب المصرى يقوم بدراسة بيئية للمشروع لإحيائه مرة أخرى فى ضوء المتطلبات الدولية للحفاظ على البيئة.

وأشاد السفير بإقدام عدد من رجال الأعمال المصريين بإقامة مشروعات كبيرة بجنوب السودان منها مشروع السويدى بتكلفة 220 مليون دولار، مؤكدا أن مصر ستعمل على نقل الخبرة للجانب الجنوبى فى مجالات التصنيع والبريد والتصنيع الزراعة والاتصالات والتعليم والطرق.
الجريدة الرسمية