رئيس التحرير
عصام كامل

بحث التعاون بين الأردن ومفوضية اللاجئين بالأمم المتحدة

رئيس الوزراء الأردني
رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور

بحث رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور ، خلال لقائه اليوم"الأربعاء" مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين انطونيو جوتيرس ، سبل تعزيز التعاون القائم بين الأردن والمفوضية لمساعدة اللاجئين السوريين.


واستعرض النسور خلال اللقاء تداعيات الأوضاع في سوريا وانعكاساتها الإنسانية على الأردن الذي يتحمل أعباء كبيرة تفوق طاقته نظرا لمحدودية موارده ، مشيرا الي التزايد الكبير والمستمر في تدفق اللاجئين السوريين على الأردن والعبء الذي يتحمله في ايوائهم ، مؤكدا استمرار بلاده في اداء مهمتها الانسانية تجاه اللاجئين السوريين .

وقال النسور " إنه في ضوء تزايد أعداد اللاجئين السوريين في الأردن واكتظاظ مخيم "الزعتري" تم تجهيز مخيم ثان في منطقة "مريجب الفهود" بمحافظة الزرقاء كما يجري العمل الآن على دراسة امكانية إنشاء مخيم ثالث لاستيعاب الاعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين "، مشيرا إلى انعكاسات تدفق اللاجئين على الأردن في ظل محدودية الموارد خاصة المياه والطاقة إضافة إلى الخدمات الصحية والتعليمية خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبه التي يمر بها.

وأشار إلى أن المساعدات الدولية التي وصلت إلى الأردن حتى هذه اللحظه لا تكفي لتغطية ولو جزء يسير مما تقدمه إلى اللاجئين السوريين ، داعيا المجتمع الدولي بهذا الخصوص إلى تحمل مسئولياته ودعم ومساندة الأردن لتمكينه من تأدية دوره الانساني تجاه اللاجئين السوريين، مؤكدا حرص الأردن على استمرار التنسيق والتعاون مع أذرع ومؤسسات الأمم المتحدة العاملة في الميدان.

ومن جانبه ، أكد جوتيرس تقديره للدور الأردني الانساني المتمثل باستقبال اللاجئين السوريين وخدمتهم ، داعيا إلى أهمية دعم ومساندة الأردن في هذا الإطار خاصة وأنه يمثل دعامة للأمن والاستقرار على مستوى المنطقة.

وأوضح أن المفوضية السامية لشئون اللاجئين حريصة على التعاون مع الأردن ودعمه في جهوده ودوره الإنساني الهام ، مؤكدا أهمية أن يعمل المجتمع الدولي على تقدير ذلك ودعم الأردن للاستمرار بأداء هذه المهمة الانسانية .
الجريدة الرسمية