رئيس التحرير
عصام كامل

العربى يبحث فى أنقرة مجالات التعاون بين مصر وتركيا

وزير التخطيط والتعاون
وزير التخطيط والتعاون الدولى الدكتور أشرف العربى

يتوجه وزير التخطيط والتعاون الدولى، الدكتور أشرف العربى، غدًا الخميس إلى أنقرة، فى زيارة تستغرق يومين يعقد خلالها عدة لقاءات مع المسئولين الأتراك؛ لبحث مجالات التعاون التنموى بين البلدين، حيث من المقرر أن يلتقى العربى بوزير التنمية التركى سيفديت يالمظ.


ومن المقرر أن يستعرض الوزيران سبل تفعيل برنامج التعاون التنموى الموقع بين البلدين فى 17 نوفمبر 2012 خلال زيارة رئيس وزراء تركيا إلى مصر، إضافة إلى مقترحات التعاون التنموى فى عدد من المجالات وفى مقدمتها الحوكمة والضمان الاجتماعى والحد من الفقر والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم الفنى والتدريب المهنى وتطوير المناطق العشوائية والاستثمار والتنمية الإقليمية وتطوير الخدمات اللوجيستية وغيرها.

كما سيلتقى العربى خلال الزيارة مع مسئولى وزارة الخزانة التركية؛ لبحث مجالات التعاون المالى بين البلدين فى إطار الاتفاق الإطارى الموقع بين بنك ائتمان الصادرات التركى ووزارة التخطيط والتعاون الدولى 17 نوفمبر 2012، الذى يتيح بموجبه البنك التركى خط ائتمان بقيمة مليار دولار لتمويل مشروعات تنموية وشراء سلع رأسمالية تركية.

ومن المنتظر استخدام خط الائتمان المشار إليه فى دعم خطط الحكومة؛ لتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة خاصة فى قطاعات الغزل والنسيج والنقل العام وتدوير المخلفات.

وسوف يجتمع العربى، خلال الزيارة، مع رئيس وكالة التعاون والتنسيق التركية لمناقشة المشروعات المقترحة من الجانب المصرى فى إطار اتفاق التعاون لدعم علاقات التعاون فى مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وفى مقدمتها مجالات الإسكان والتنمية الحضرية المستدامة والتخطيط العمرانى، ومعالجة المخلفات والأمن ومكافحة الحرائق وترميم الآثار والعرض المتحفى والترويج السياحى.

وسيرافق الوزير خلال الزيارة وفد فنى يضم ممثلى عدد من الجهات المصرية المهتمة بالتعاون مع تركيا، وهى وزارات التنمية المحلية والتنمية الإدارية والبيئة وصندوق تطوير المناطق العشوائية.
الجريدة الرسمية