رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الداخلية: مصر تولى اهتمامًا بالغًا بأمن واستقرار الوطن العربى

محمد إبراهيم وزير
محمد إبراهيم وزير الداخلية

أكد اللواء محمد إبراهيم، وزير الخارجية، أن مصر تولى اهتمامًا بالغًا بأمن واستقرار الوطن العربى، كما تحرص دومًا على الاضطلاع بمسئولياتها تجاه القضايا العربية وتنمية التعاون العربى فى مواجهة التهديدات الأمنية المستجدة فى إطار من التضامن والتعاون العربى المشترك؛ من أجل تحقيق مزيد من الاستقرار والتنمية والرخاء.


وقال وزير الداخلية، فى كلمته أمام الدورة الـ30 لوزراء الداخلية العرب التى بدأت أعمالها، اليوم الأربعاء، فى الرياض برئاسة المملكة العربية السعودية، إن التئام وزراء الداخلية العرب له من الدلالة السياسية ما يتوازى مع الفاعلية الأمنية، رفضًا لأية مزايدة أو محاولة تسعى لاختراق الكيان العربى تحت ستار الدفاع عن أية قضية أو أخرى، مشيرًا إلى أن الأمة العربية هى الأقدر على الدفاع عن قضاياها وحماية مصالحها.

وشدد على أن العمل الأمنى يرتبط ارتباطًا وثيقًا ومباشرًا بالجهود الرامية لتوفير المناخ الملائم للاستثمار باعتبارهما وجهين لعملة واحدة، مشيرًا إلى أن أهم مايميز الاستراتيجية الأمنية الشاملة أنها تضع فى أولوياتها خلق بيئة آمنة جاذبة للاستثمار، مشجعة على ارتياد آفاقه وتوظيف الأجواء الصحية الآمنة لخدمة الاقتصاد الوطنى.

ودعا إلى أن يضع مجلس وزراء الداخلية العرب فى أولوية اهتماماته خلال المرحلة المقبلة بحث سبل المواءمة بين الأمن والتنمية، داعيًا الأمانة العامة للمجلس إلى بحث عقد محفل عربى يشارك فيه الخبراء العرب فى مجالى الأمن والاقتصاد من أجل دعم مقومات الاستثمار فى المنطقة العربية.

وقال وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، فى كلمته أمام الدورة 30 لمجلس وزراء الداخلية العرب، إن جهود عملنا الأمنى المشترك تهدف إلى تحقيق الاستقرار لأوطاننا، ولا تنفصل تلك الجهود عن إطار أشمل وأوسع نمضى نحوه من خلال إرادات سياسية واقتصادية تسعى لإقامة كيان عربى قادر على فرض مصالحه المشتركة وخصوصية هويته العربية.

ونبه على أهمية مجلس وزراء الداخلية العرب كأحد أهم الآليات التى تدعم الأمن بمفهومه الشامل فى إطار تحكمه سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان وتزداد أهميته باطراد على نحو متميز من التخطيط والجهد الدائب وانطلاقًا من استراتيجية أمنية تتوافق مع المتغيرات الإقليمية والدولية، وتحرص على صقل مهارات وخبرات رجال الشرطة العرب.

وأعرب عن ثقته وتفاؤله فى المستقبل وتأكيد قدرة أجهزة الأمن العربية على مواجهة الصعاب وتحقيق أهداف ومصالح الأمة العربية والتصدى لما يحيط بها من مخاطر وأطماع والمواجهة الحاسمة لآفات الإرهاب، وتهريب السلاح والمخدرات والاتجار فى البشر وكافة صور الجرائم المنظمة العابرة للحدود.



الجريدة الرسمية