رئيس التحرير
عصام كامل

الاجتماع التحضيرى الوزارى لمؤتمر "التيكاد" يبدأ بأديس أبابا.. السبت

علم الاتحاد الافريقى
علم الاتحاد الافريقى

تنظم الحكومة اليابانية بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقى وحكومة إثيوبيا الاجتماع التحضيرى الوزارى لمؤتمر طوكيو الدولى الخامس للتنمية الأفريقية "التيكاد" بأديس أبابا يومى السبت والأحد المقبلين.

ويشارك فى الاجتماع الذى يعقد بمقر مفوضية الاتحاد الأفريقى بهدف الإعداد لقمة التيكاد المرتقبة فى أول يونيو المقبل بمدينة يوكوهاما اليابانية، وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقى أو المسئولون المكلفون ومسئولون كبار من الحكومتين اليابانية والإثيوبية وكذلك وفود وخبراء من الوزارات المعنية بالتنمية بدول القارة.
كما يبحث الاجتماع سبل تعزيز التعاون والعلاقات بين اليابان ودول القارة ودفع المشروعات التنموية بالقارة الأفريقية، وكذلك استعراض إنجازات برامج التعاون بين اليابان والقارة الأفريقية فى مجالات التنمية الشاملة، وبلورة خطة تعاون خلال الفترة المقبلة، ومن المقرر أن تعقد لقاءات ومباحثات ثنائية على هامش الاجتماع بين الوزراء أو وفود الدول المشاركة.
يشار إلى أن مؤتمر التيكاد الذى دشنته اليابان عام 1993 بهدف تعزيز الحوار بين اليابان والزعماء الأفارقة والشركاء الإنمائيين، وكذلك تعزيز التعاون بين القارتين الأفريقية والآسيوية، وإعداد وبلورة أطر عمل رئيسية لتيسير تطبيق المبادرات التى تهدف إلى تشجيع التنمية الأفريقية فى إطار من مبدأ الخصوصية الأفريقية مع الشراكة الدولية.
ويحظى مؤتمر التيكاد منذ تدشينه بدعم رئيسى من حكومة اليابان ومكتب المستشار الخاص للأمم المتحدة لشئون أفريقيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى والبنك الدولى.
الجريدة الرسمية