رئيس التحرير
عصام كامل

"جارديان": الصراع الدامى السورى تسبب فى "انهيار الطفولة"

بعض اطفال سوريا
بعض اطفال سوريا

أكدت صحيفة "جارديان" البريطانية أن مليونى طفل سورى أصبحوا ضحايا الصراع الدامى حيث أنساق العديد منهم فى أعمال العنف فضلا عن معاناتهم من سوء التغذية والصدمات النفسية والعديد من الأمراض.


وكشف تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم، الأربعاء، أن طفل من بين ثلاثة أطفال فى سوريا تعرض للضرب أو الركل أو إطلاق النار خلال العمليات القتالية المندلعة بين الثوار والقوات السورية الموالية للرئيس السورى بشار الأسد التى اجتاحت البلاد بأسرها.

وأوضحت الصحيفة أن التقرير - الذى يحمل عنوان "طفولة تحت خط النار"، تم إعداده تزامنا مع الذكرى الثانية على قيام الثورة السورية، وهو يرسم صورة قاتمة عن استهداف الأطفال فى الحرب ومعاناة العديد منهم فى الحصول على ما يكفيهم من الطعام بينما يعيش آخرون فى الحدائق العامة أو الحظائر أو الكهوف ولا يستطيع الذهاب إلى المدرسة.

كما أكد التقرير أن الصراع فى سوريا كان له تأثير كارثى على صغار السن من الشعب السورى حيث تستغل الميليشيات المسلحة الصبية فى رفع الأحمال والعدو، أو كدروع بشرية ووضعهم فى الخطوط الأمامية فى الحرب مضيفا أن الفتيات تضطر إلى الزواج المبكر على أيدى آبائهن تجنبا لخطر التعرض للاعتداء الجنسى.

وأضاف التقرير أن ثمة مشكلة عالمية أخرى يواجهها الأطفال والآباء على السواء فى سوريا وهى المجاعة، حيث يعانون من أزمة متزايدة من سوء التغذية إذ استهدفت قوات الجيش السورى المخابز فى العديد من المناطق التى تخضع لسيطرة الثوار.

وأشار التقرير إلى ارتفاع سعر المواد الغذائية الأساسية والوقود وزيت الطعام بنسبة 500 فى المئة مما أسفر عن تفاقم معاناة ملايين من الأطفال السوريين الذين يعيشون حياة قاسية بلا مأوى وتفتقر إلى الطعام والأدوية.
الجريدة الرسمية