رئيس التحرير
عصام كامل

دموع بقاعة المحكمة (1)


كانت سلمى شابة جميلة، كالزهرة المتفتحة شاخت أوراقها قبل أوانها، وجف عودها الريان .. كانت تحمل بقلبها ألف جرح نازف، وتئن أنينًا بصوت خافت، ودموعها تنزل شلالًا تفجر ألمًا ..


لقد تعبت من الانتظار على أعتاب آمال وأحلام لا تتحقق، وملّت السير بخطى بطيئة تجر أذيالها، تشق طريقًا محفوفًا بالمخاطر والمهالك، وتتحمل حياة شاحبة كشحوب تقاسيم وجهها خَفَتَ بريقُه الوهَّاج، وزوج هجرها سنوات لبلد غريبة كغربة إحساسها وهى تقاسى آلام الفراق، وتبحر بمفردها على قارب الحياة هى وأبناؤها الصغار، بلا سند ولا عائل، وهو فى منفاه لا يصلها من أخباره إلا كلمات جافة كجفاف أغصانها، ورسائل خالية من كل معانى الحب، تجمدت حروفها كأكوام جليد، تخالها حبالا سميكة التفّت حول عنقها توشك أن تخنق أنفاسها ..

كما لو أن ما بينهما حُجُبًا صَفيقَة وأستارًا كِتاف، لا تَصِلُها بصِلاتِ القلوب المُحِبَّة، ولا تَضُمُّها بضَمَّاتِ الشَّوقِ ولهفة اللِّقاء ..

ومع توالى الأيام أدركت سلمى بأن زوجها رحل عنها ولم يترك لها إلا شعاعًا خافتًا، وخيطًا رفيعًا تراه يومًا بعد يوم سرابًا وخيالًا وظلًا ..

وبعد أن تيبست أقدامها ومشاعرها سنوات على أعتاب الانتظار .. بدأت تفكر بمصير أبنائها ومصير زواجها، فأدركت أنه آن الأوان لتعرض قضيتها على المحكمة، وظلت تترقب حلول تلك اللحظة الحاسمة التى تقف فيها أمام القاضى وتحكى قصة معاناتها، وتطلق العنان لبوحها، وتستنشق كلماتها نسائم الحرية، فتخبره بتاريخ مولد قصتها، وترحل معه عبر أحداثها وظروفها..

وأخيرًا حانت لحظة الاعتراف أمام من يقف على منصة القضاء ويملك أن يصدر الأحكام ..

ووقفت أمام قاعة المحكمة فتاهت أنظارها وسط الأضواء وهيبة المكان، ومشاعر شتى تتصارع بداخلها، فلمست براحة كفها جبينها وجدته يتصبب عرقًا، فأخرجت منديلا من حقيبة يدها وجففت عرقها البارد، ونظرت يمينًا ويسارًا فلم تجد كرسيًا شاغرًا، فأشارت إليها سيدة مسنة، فاتجهت نحوها وجلست بجانبها، وشكرتها على لطفها وأدبها بكلمات رقيقة عذبة كعذوبة صوتها الرخيم، وتنفست بعمق روحها ونفثت أنفاسًا من عمق تاريخها حاملة ذكرياتها، فأصدرت أنينًا شقَّ صدرها سرعان ما كتمته، ودموعًا أوشكت أن تفضح سرها أمام وجوه تحدق إليها بفضول، فأشاحت بوجهها عن عيونها الشقية التى تتسع حدقاتها كاتساع الفراغ حولها، وتاهت بين دهاليز أفكارها التى عشش بين أركانها عناكيب أحلامها وتراتيل أمنياتها، واحتضنتها بين جوانحها احتضان الأم لطفلها الرضيع، تشبعه بلثماتها الحنون، وتلفه براحتيها بستار حريرى ناعم، يقطر رحيقه لهفة وشوقا (..) يتبع

الجريدة الرسمية