رئيس التحرير
عصام كامل

دخان أسود يعلن فشل انتخابات بابا الفاتيكان

 دخان أسود يعلن فشل
دخان أسود يعلن فشل انتخابات الباباوية

تصاعد دخان أسود من مدخنة كنيسة سيستينا، معلنًا "فشل الكرادلة فى انتخاب بابا جديد خلفا للبابا بنديكت السادس عشر".
ويجتمع الكرادلة الناخبين مجددًا غدًا الأربعاء فى كنيسة سيستينا صباحًا بتوقيت روما للمشاركة فى الدورة الثانية من عملية الاقتراع.

وسيتصاعد دخان مجددًا من مدخنة الكنيسة الساعة 12 ظهرًا من يوم غد فى حال لم ينتخب الكرادلة الموجودون حاليًّا فى "بيت القديسة مارتا" بالفاتيكان، الحبر الأعظم من أول دورة اقتراع من أصل دورتين مرتقبتين صباح الغد".
وكانت أولى جلسات الاقتراع السرى لانتخاب بابا جديد بدأت اليوم الثلاثاء بعد أن أقسم أعضاء مجمع الكرادلة اليمين على الإنجيل، فى كاتدرائية القديس بطرس فى روما.
ووصل الكرادلة الناخبون الـ 115 إلى كنيسة سيستينا حيث يعقد المجمع المغلق لانتخاب البابا الجديد (الكونكلاف) خلفًا للبابا بنديكت السادس عشر.
وعقب كل جولة اقتراع يتم إحراق أوراق التصويت حتى لا يتمكن أحد فيما بعد من تحليل محتوياتها لمعرفة أصحاب الأصوات، ويخرج من مرجل بالكنيسة دخان أبيض أو أسود يدلل على ما انتهت إليه عملية التصويت.
وسيصوت الكرادلة، وعددهم 115 ، أربع مرات يوميا حتى يوافق الثلثان منهم على مرشح واحد لمنصب البابا.
يذكر أن عدد الكرادلة الناخبين يبلغ 115، ولكى ينال أحدهم منصب الباباوية عليه أن يحظى بثلثى الأصوات، أى 77 صوتًا على الأقل، وكما قرر البابا السابق بنديكت السادس عشر عام 2007، تبقى هذه العتبة سارية المفعول حتى بعد الاقتراع الرابع والثلاثين، بينما كان يكفى فى السابق نصف العدد زائد واحد من أصوات الناخبين.
وتقررت الانتخابات بعد إعلان البابا السابق بنديكت السادس عشر عن استقالته من منصبه، فى موقف مفاجئ، ولا يتقدم أى من المرشحين عن غيره فى هذه الانتخابات.
واستقال بنديكت السادس عشر فى الثامن والعشرين من فبراير الماضى بصورة مفاجئة بعد ثمانية أعوام على رأس الكنيسة الكاثوليكية، ليصبح أول بابا يستقيل منذ 600 عام.
الجريدة الرسمية