رئيس التحرير
عصام كامل

أوامر استئناف ضخ وتصدير نفط الجنوب عبر السودان خلال أسبوعين

علم السودان
علم السودان

كشف المهندس عوض عبدالفتاح الأمين العام لوزارة النفط السودانية أن وزارته وقبل التوقيع على مصفوفة تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك بين الخرطوم وجوبا، قد شرعت فى الإجراءات التى تتعلق بالاستعداد لاستئناف ضخ نفط الجنوب عبر الأراضى والموانئ السودانى، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب الكثير من الترتيبات الفنية.


وأوضح عبدالفتاح أن استئناف عمليات الإنتاج والترحيل عبر الأنابيب قد تستغرق وقتا لكنهم عازمون على تنفيذ الاتفاقية وإنجاز المهام فى أقرب وقت ممكن وإصدار الأوامر المطلوبة فى غضون أسبوعين وفقا للاتفاق مع حكومة الجنوب والتى هى الأخرى ستقوم بإصدار أوامرها لإنتاج النفط، مبينا أنه سيتم تشكيل لجان متخصصة لتنفيذ ذلك.

قال إدريس محمد عبدالقادر رئيس وفد حكومة السودان المفاوض، إن مصفوفة تنفيذ اتفاقيات التعاون مع الجنوب تضمنت إصدار الأوامر والتوجيهات بالتزامن المشترك فى البلدين لاستئناف ضخ بترول الجنوب وتصديره عبر موانئ السودان فى غضون أسبوعين.

وأضاف عبدالقادر فى المؤتمر الصحفى الذى عقده لدى عودته للخرطوم مساء اليوم الثلاثاء من أديس أبابا، أن الاتفاق ينص على أن تأمر حكومة الجنوب شركات النفط ببدء إنتاج النفط، وتأمر حكومة السودان شركات النفط للاستعداد لاستقبال وترحيل نفط الجنوب عبر الأنابيب بالأراضى السودانية وتصفيته وترحيله إلى ميناء بورسودان خلال أسبوعين.

الجريدة الرسمية