رئيس التحرير
عصام كامل

مكتبة الإسكندرية تقيم فعالية خاصة تحت مسمى "يوم اليابان"

مكتبة الاسكندرية
مكتبة الاسكندرية

نظمت مكتبة الإسكندرية فعالية خاصة تحت مسمى "يوم اليابان"، بمناسبة مرور عامين على وقوع زلزال تسونامى توهوكو عام 2011 .
وقال على ماهر، مستشار مدير مكتبة الإسكندرية: إن الشعب المصرى تأثر كثيرًا بالكارثة التى وقعت فى اليابان، وإن تنظيم "يوم اليابان" يأتى للتعبير عن تضامن الشعب المصرى مع شقيقه اليابانى فى جهوده للنهوض مجددًا بعد الزلزال الذى أودى بحياة الآلاف، وأحدث خسائر مادية هائلة.

وتحدث فى "يوم اليابان" كل من الدكتورة عزة الخولى، بالنيابة عن الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والسفير "نوريهيرو أوكودا"، سفير اليابان فى مصر، و"هيديكى ماتسوناجا"، الممثل الرئيسى لهيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا) فى مصر، والدكتور "وليد عبد الناصر"، السفير المصرى السابق فى طوكيو، و"محمد رشوان"، الحاصل على ميدالية أوليمبية فى الجودو.
وقدمت الدكتورة "عزة الخولى" التعازى للشعب الياباني، مبينة أن هذه الكارثة أظهرت المعدن القوى للشعب اليابانى، وبيّنت للعالم مدى شجاعتهم وقدرتهم على تحمل تبعات هذا الزلزال المدمر.
وأكدت أن الشعب اليابانى ضرب مثالًا رائعًا لبقية العالم، حيث تمكن من النهوض مجددًا بعد هذا الزلزال الذى يعتبر الأقوى فى تاريخ اليابان، والذى تسبب فى وقوع آلاف الضحايا وتدمير العديد من المبانى، منها المستشفيات والمدارس.
وأوضح السفير "نوريهيرو أوكودا"، أن اليابان قامت بوضع خطة بعد الكارثة مباشرة للبدء فى تنفيذ مشروعات للحد من الأزمة وإعادة البناء، وأكد أنه تم استعادة جميع الطرق فى وقت قصير، كما أن المؤسسات العامة فى المناطق المنكوبة عادت للعمل مرة أخرى، حيث استأنفت 90% من المستشفيات عملها، وعادت الدراسة فى 80% من المدارس.
وأشار "أوكودا" إلى أن أكبر تحدٍّ واجه اليابان فى هذا الوقت هو المشكلات النووية، مما أدى ببعض الدول إلى حظر أو تحجيم استيراد الأطعمة من اليابان، إلا أن معظم هذه الدول قامت برفع هذا الحظر الآن، وعادت اليابان إلى المنافسة فى الأسواق بقوة.
ووجه اللاعب محمد رشوان تعازيه إلى أسر الضحايا، وأكد على قوة الشعب اليابانى ومعدنه الطيب الذى تعرف عليه خلال فترة تدريبه فى اليابان، وحث الرياضيين فى المناطق المنكوبة على استئناف نشاطهم الرياضى.
من جانبه، تحدث "هيديكى ماتسوناجا" عن الجهود التى بذلت لإعادة إعمار المناطق المنكوبة، مبينًا أن اليابان أنفقت أكثر من 20 مليون دولار لإنشاء منازل مؤقتة لضحايا الزلزال.
وأشاد بالدور الذى لعبته مصر ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى تقديم المساعدات، مؤكدًا أن أكبر نسبة تبرعات جاءت من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الجريدة الرسمية