رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا تخشى تغيير أيام انتخابات البرلمان الأوروبي لتعارضها مع عادات البريطانيين

البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي

كشفت صحيفة (ذا ديلي تيليجراف) البريطانية اليوم الثلاثاء عن بعض القلق داخل أوساط الحكومة البريطانية بسبب نية الاتحاد الأوروبي توحيد أيام الانتخابات في دول الاتحاد لتعقد أيام الأحاد وهو ما يتعارض مع اعتياد الشعب البريطاني منذ عام 1931 على التصويت في الانتخابات أيام الخميس.

وقالت الصحيفة إن هذا التغيير يأتي في إطار المسعى لتوحيد أيام الانتخابات بشكل عام في أنحاء الاتحاد الأوروبي بدءا من الانتخابات الخاصة بالبرلمان الأوروبي في 2014..مشيرة إلى أن أخر انتخابات عقدت في يوم مختلف عن الخميس تعود إلى العام 1918 عندما كانت تعقد السبت.
ويطالب الاتحاد الأوروبي بعقد الانتخابات في يوم واحد لتعزيز الروابط بين الدول والشعوب ..قائلا في بيان رسمي"إن عقد الانتخابات في يوم موحد وموعد إغلاق موحد للجان الانتخابية في نفس اليوم سيؤدي إلى تعزيز الشعور بالمشاركة بين المواطنين في دول الاتحاد .. ولهذا فإنه يمثل إضافة للممارسات الديمقراطية التي يتأسس عليها الاتحاد".
وقالت الصحيفة إن تغيير أيام الانتخابات سيؤثر على نسبة مشاركة البريطانيين فيها إذا ما عقدت يوم الأحد وهو اليوم الذي يستعد البريطانيون فيه للعودة إلى العمل.
الجريدة الرسمية