رئيس التحرير
عصام كامل

"البيت الأبيض" يرفض مشروع قانون للجمهوريين حول الميزانية الأمريكية

البيت الأبيض
البيت الأبيض

رفض "البيت الأبيض" مشروع قانون ثالث تقدم به الجمهوريون اليوم حول الميزانية الأمريكية، مشيرًا إلى أن مشروع القانون الجمهورى لا يتطرق إلى رفع الضرائب وإغلاق ثغرات فى النظام الضريبى بما يوفر عائدات للحكومة الفيدرالية.

وشدد البيت الأبيض فى بيان صحفى اليوم على أن مشروع القانون يرسخ توجه الجمهوريين الذى يعفى الأثرياء من دفع نصيبهم العادل لمعالجة أزمة العجز فى الولايات المتحدة.
ويعيد ذلك إلى الأذهان الصراع الجارى بين البيت الأبيض والجمهوريين بالكونجرس حول الإنفاق والضرائب، مما أدى إلى الجمود السياسى الذى تشهده واشنطن، وأدى إلى بدء تطبيق التخفيضات التلقائية فى الإنفاق الحكومى، اعتبارًا من أول مارس الجارى بسبب عدم الاتفاق بين البيت الأبيض والكونجرس حول خفض العجز.
ويقوم الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" بزيارة مقر الكونجرس لمدة 3 أيام متتالية اعتبارًا من اليوم فى مسعى للتوصل إلى توافق مع أعضاء مجلسى الشيوخ والنواب حول ملفات تشريعية مثل الموازنة العامة وسبل تقليص العجز فى الموازنة، بدون إلحاق أضرار لمسيرة التعافى الاقتصادى.
وقد كشف رئيس لجنة الميزانية فى مجلس النواب الأمريكى الجمهورى "بول ريان" النقاب اليوم عن مشروع ميزانية جديد لخفض الإنفاق الحكومى بمبلغ 5.7 تريليون دولار، وخفض الحد الأعلى للضريبة إلى 25 فى المائة، وتحقيق التوازن فى الميزانية خلال السنوات العشر القادمة.
وتجرى الخطة، التى كشف عنها "ريان" فى مؤتمر صحفى اليوم، تغييرات عميقة على إنفاق الحكومة، وتخفض الإنفاق من نسبة 22.2 من الاقتصاد إلى 19.1 فى المائة بحلول عام 2023.. وتضاعف التخفيض فى العديد من جوانب الإنفاق عما قدمه "ريان" من قبل فى مقترحاته السابقة كمرشح للحزب الجمهورى لمنصب نائب الرئيس فى الانتخابات الرئاسية لعام 2012.
إلا أن الخطة تشمل تقريبًا نفس خطة الرعاية الطبية التى طرحها "ريان" العام الماضى، وهى تعطى كبار السن خيار شراء تأمين مقابل تلقى دعم بديل.. وسيشهد من يبلغون من العمر 54 عامًا أقل تغييرات بدأت عندما يتقاعدون عام 2024، وقد اقترح "ريان" تطبيق التغييرات على من يبلغون من العمر 55 عامًا وأقل، إلا أنه واجه مقاومة من تجمعه الحزبى.
ولن تدخل خطة "ريان" أية تغييرات على الضمان الاجتماعى، إلا أنها ستطلب من الرئيس أوباما والكونجرس التوصل لخطط لضمان استمرار قدرة نظام التقاعد على الوفاء بجميع ديونه.. وكانت الخطة السابقة لـ"ريان" قد طلبت ذلك من الرئيس فقط من قبل.
ودعا مشروع "ريان" للميزانية واشنطن إلى سرعة التحرك للتصدى لما وصفته بإفلاس قومى يلوح فى الأفق.
وقال "ريان" فى مشروعه: "بالعيش بما يزيد عن إمكاناتنا، فإننا نسرق بذلك من الجيل القادم.. وبالوعد بمستوى معيشة أعلى اليوم، فإن الحكومة الفيدرالية تؤكد مستوى معيشى أدنى غدًا.. وما لم نقم بتغيير المسار، سيكون لدينا أزمة ديون".

الجريدة الرسمية