رئيس التحرير
عصام كامل

24 مارس.. قنديل يفتتح المؤتمر الدولى الثانى لمشروعات مشاركة القطاع الخاص

الدكتور هشام قنديل
الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء

قال الدكتور المرسى حجازى وزير المالية: إن الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء يفتتح المؤتمر الدولى الثانى لمشروعات مشاركة القطاع الخاص والاستثمار بالقاهرة يوم 24 مارس الحالى، والذى تنظمه وزارة المالية.

ويشارك فى المؤتمر، الذى يستمر 4 أيام، وزراء المالية والإسكان والمرافق والتخطيط والتعاون الدولى والنقل والكهرباء والطاقة والاستثمار والصناعة والتجارة الخارجية.
وأضاف حجازى، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم، أن هناك اهتماما كبيرا بالمشاركة فى أعمال المؤتمر، حيث تشارك وفود رسمية من إنجلترا والهند وجنوب أفريقيا وعدة دول عربية، فضلا عن وفود من البنك الأوربى للتنمية وإعادة الإعمار والاتحاد الأوربى والبنك الدولى ومؤسسة التمويل الدولية والبنك الإسلامى للتنمية والبنك الأفريقى للتنمية، بجانب عدد كبير من ممثلى الشركات العالمية الراغبة فى الاستثمار فى السوق المصرية.
وأشار إلى أن المؤتمر يشمل ورشتين عمل، الأولى عن تمويل المشروعات والتمويل الإسلامى يوم 26 مارس، والثانية حول عقود المشاركة مع القطاع الخاص والقانون المنظم لها وآليات الطرح والتعاقد يوم 27 مارس.
وكشف وزير المالية عن أن المؤتمر سيشهد إعلان الحكومة للمخطط العام لمحور قناة السويس، بجانب عرض مشروعات برنامج المشاركة مع القطاع الخاص التى تدرسها عدد من الوزرات والتى تزيد استثماراتها المتوقعة عن 17 مليار جنيه.
وأشار إلى أن آخر مشروع تم طرحه للمشاركة مع القطاع الخاص هو مشروع إنشاء محطة لمعالجة الصرف الصحى بأبو رواش باستثمارات متوقعة 5.5 مليار جنيه جذبت اهتمام 70 شركة عالمية تقدمت لشراء كراسة الشروط الخاصة بالمناقصة.
وأضاف أن برنامج المشاركة مع القطاع الخاص يتيح لمصر العديد من المزايا أهمها إيجاد مصدر جديد لاستثمار رأس المال فى مشروعات البنية التحتية التى يحتاجها المجتمع والحد من اقتراض الدولة وجميع ما يلحق ذلك من مخاطر، وهو ما سيسهم فى إنشاء سوق محلية جديدة للتمويل طويل الأجل بجانب سوق أخرى للقطاع الخاص لإدارة أصول تلك المشروعات وتنمية الاقتصاد وتوفير فرص العمل بالإضافة إلى زيادة كفاءة الخدمات العامة المقدمة للمواطنين.
الجريدة الرسمية