رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. الحكومة ترفض "قرضًا سريعًا" من النقد الدولى بقيمة 750 مليون دولار

فيتو

أكد الدكتور المرسى حجازى وزير المالية، أن الاقتصاد المصرى يمضى قدمًا على طريق التعافى واستعادة الاستقرار، معلنًا رفض الحكومة المصرية عرض صندوق النقد الدولى بالحصول على قرض سريع بقيمة 750 مليون دولار، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية أنجزت ما عليها من إعداد وبدء تنفيذ برنامج اصلاحى اقتصادى واجتماعى، ومن حقنا كدولة مؤسسة وعضو فى صندوق النقد الدولى الحصول على قرض بقيمة 300% من حصة مصر فى الصندوق أى نحو 4.8 مليارات دولار..


وحول أزمة نقص السولار، أكد الوزير أن الحكومة لم تتأخر فى زيادة المخصصات المالية لتدبير شراء كل احتياجاتنا من المنتجات البترولية.. لافتًا إلى أن الخزانة العامة قدمت منذ بداية العام المالى الحالى وحتى الآن نحو 7 مليارات جنيه زيادة فى مخصصات السولار مقارنة بمخصصات نفس الفترة من العام المالى السابق.

وأوضح الوزير أن موافقة مجلس الشورى مبدئيا على قانون الصكوك والاتجاه لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص يوفران آليات جديدة لجذب الاستثمارات الأجنبية، وهو ما يؤكده تزايد الاهتمام العالمى بالاستثمار فى مشروعات برنامج مصر للمشاركة مع القطاع الخاص P.P.P.

وأشار إلى إن أخر مشروع للمشاركة مع القطاع الخاص وهو مشروع انشاء محطة لمعالجة الصرف الصحى بابو رواش باستثمارات متوقعة 5.5 مليار جنيه جذبت اهتمام 70 شركة عالمية تقدمت لشراء كراسة الشروط الخاصة بالمناقصة .

وقال ان برنامج المشاركة مع القطاع الخاص يتيح لمصر العديد من المزايا اهمها ايجاد مصدر جديد لاستثمار راس المال فى مشروعات البنية التحتية التى يحتاجها المجتمع والحد من اقتراض الدولة وجميع ما يلحق ذلك من مخاطر ، وهو ما سيسهم فى انشاء سوق محلية جديدة للتمويل طويل الاجل بجانب سوق اخرى للقطاع الخاص لادارة اصول تلك المشروعات وتنمية الاقتصاد وتوفير فرص العمل بالاضافة الى زيادة كفاءة الخدمات العامة المقدمة للمواطنين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الوزير بمشاركة د.عبدالله شحاتة، المستشار الاقتصادى لوزير المالية وعاطر حنورة، رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص.

وأعلن وزير المالية عن استضافة القاهرة يوم 24 مارس الحالى لاعمال المؤتمر الدولى الثانى للاستثمار فى مشروعات مشاركة القطاع الخاص فى مصر، حيث تشارك فى أعماله وفود من البنك الأوربى للتنمية واعادة الإعمار والاتحاد الأوربى والبنك الدولى ومؤسسة التمويل الدولية والبنك الإسلامى للتنمية والبنك الأفريقى للتنمية، بجانب عدد كبير من ممثلى الشركات العالمية الراغبة فى الاستثمار فى السوق المصرية، مشيرًا إلى أن هناك اهتمام كبير بالمشاركة فى أعمال المؤتمر، حيث تشارك وفود رسمية من انجلترا والهند وجنوب أفريقيا وعدة دول عربية.

وكشف وزير المالية عن أن المؤتمر يشهد إعلان الحكومة المخطط العام لمحور قناة السويس، بجانب عرض مشاريع برنامج المشاركة مع القطاع الخاص التى تدرسها عدد من الوزارات، والتى تزيد استثماراتها المتوقعة على 17 مليار جنيه.
الجريدة الرسمية