رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير دولى: مصر مهددة بعدم سداد الديون السيادية خلال 5 سنوات

الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

كشف تقرير دولى، أن الديون السيادية المصرية أصبحت أكثر خطرًا خلال الربع الرابع من العام المالى 2012، حيث ارتفعت إمكانية عدم قدرة مصر على سداد الديون وفوائدها فى المواعيد المقررة.


وقال تقرير لمنظمة sovereign global المتخصصة فى المعلومات عن الائتمان فى العالم، عن الربع الرابع من العام المالى الحالى، أن مصر احتلت المرتبة السابعة من حيث الديون الأكثر خطرًا على مستوى العالم، متراجعة 3 مراكز مقارنة بالربع الثالث من 2012، وهو التراجع الأكبر لأى دولة فى العالم خلال الربع الرابع.

وحلت مصر فى المرتبة السابعة عالميًا، باحتمالية تراكمية للتوقف عن السداد خلال 5 سنوات، بنسبة 30.4%، وذلك مقارنة بنسبة 27.3% خلال الربع الثالث من 2012.

وقال التقرير: إن الديون السيادية للأرجنتين هى الأكثر احتمالية لعدم السداد بنسبة 61.4%، يليها قبرص وباكستان بنسبة 60.5 و42.8% على التوالى.

وجاءت فنزويلا وأوكرانيا والبرتغال فى المراكز الرابع والخامس والسادس على التوالى، باحتمالية لعدم سداد الديون بلغت 37.4% و36.3% و32.6%، وحلت العراق ولبنان وإسبانيا فى المراكز الثامن والتاسع والعاشر، بنسب 28.1% و27.5% و23.5% على التوالى.

وكان الرئيس محمد مرسى، سبق وأعلن أن ديون مصر آمنة تمامًا، وأكد أن أعباء الدين العام بفوائده وأقساطه مدرجة بالموازنة، وتسدد فى مواعيدها، موضحًا أن ديون مصر وصلت إلى 87% من الناتج المحلى الإجمالى.

يذكر أن التصنيف الائتمانى المصرى انخفض بنحو 5 درجات منذ ثورة 25 يناير، مع تراجع الإيرادات وارتفاع المصروفات، واتساع عجز الموازنة العامة للدولة لتصل لنحو 200 مليار جنيه.

وتسعى مصر للحصول على تمويل دولى من صندوق النقد الدولى بنحو 4.8 مليارات دولار، فى الوقت الذى يطالبها فيه الصندوق بإجراءات اقتصادية صارمة تتعلق بزيادة الضرائب وعدم التحكم فى العملة المحلية أمام العملات الرئيسية الأخرى، وتقليص عجز الموازنة عن طريق إعادة هيكلة الدعم.
الجريدة الرسمية