رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة ترحب بهيكلة الجيش اليمني

الرئيس اليمني
الرئيس اليمني

رحب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، بالقرارات التي أصدرها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والمتعلقة بهيكلة الجيش، وأكد أنها تتطابق مع قرار مجلس الأمن.


قال بن عمر - في بيان صحفي نقلته صحيفة (الجمهورية) الرسمية في عددها اليوم الأحد - "إن تلك القرارات تهيىء المناخ المناسب للدخول في عملية الحوار واستكمال اتفاق نقل السلطة".

وفي حال ما إذا كان هناك ممانعة لتنفيذ تلك القرارات، قال بن عمر "إن قرار مجلس الأمن واضح، وقد اعترف أن هناك تحديات تواجه المرحلة الانتقالية، ومحاولات لتقويض العملية السياسية"، متمنيا أن يكون هناك تعاون من قبل جميع الأطراف لتنفيذه قرارات هادي والمضي في العملية السياسية.

أضاف "أن الأجواء بدأت تتهيأ للدخول في عملية الحوار"، مشيرا إلى انتهاء اللجنة الفنية للحوار من مهمتها وتسليم تقريرها الختامي للرئيس هادي.
وحول مشاركة الحراك الجنوبي في الحوار، قال بن عمر "إن هناك فعاليات كثيرة ستشارك في الحوار"، مشيرا إلى أن هناك اتجاها قويا داخل الحراك يطرح مطالب وتصورات للقضية الجنوبية والجميع متفقون على أن يتم حل القضية عن طريق الحوار.

وفي سياق متصل، قال الناشط في الحراك الجنوبي عبدالقوي الهدياني "إن قرارات الرئيس هادي خطوة في المسار الصحيح كونها تأتي تحقيقا لأهداف الثورة وانتصارا لمطالب الشباب وتضحياتهم".

أضاف - في بيان صحفي له - أن تلك القرارات جسدت الشعور بالأمل لدى أبناء الجنوب بإمكانية المشاركة في الحوار الوطني الشامل، ومن شأنها أن تعيد للمؤسسة العسكرية هيبتها التي فقدت طوال حكم المخلوع.

من جانبه، قال محمد عبده حاتم القيادي الإصلاحي بمحافظة الضالع "إن الرئيس هادي أعاد للناس الأمل بقراراته الشجاعة في هيكلة الجيش التي بعثت النشاط من جديد للجميع في البذل والعمل"، داعيا إلى تنفيذ هذه القرارات على أرض الواقع وكذا تنفيذ ما هدد به هادي أمام الضباط والقيادات العسكرية من سحب الحصانة وكشف ناهبي المال العام للشعب.

الجريدة الرسمية