رئيس التحرير
عصام كامل

تأجيل نظر دعوى ترحيل "أبو قتادة" من بريطانيا

أبو قتادة
أبو قتادة

قرر قاض بريطانى تأجيل البت فى طعن قدمته الحكومة البريطانية ضد قرار قضائى يمنعها من ترحيل رجل الدين المتشدد أبو قتادة إلى بلده الأردن لمواجهة اتهامات بالإرهاب حتى نهاية الشهر الجارى.


وذكرت قناة (الجزيرة) الفضائية، اليوم الثلاثاء، أن بريطانيا تحاول منذ سنوات ترحيل أبو قتادة المتهم بأنه يمثل خطرا أمنيا وأنه كان مصدر إلهام لأحد منفذى هجمات 11 سبتمبر عام 2001 على الولايات المتحدة.

وقدمت الحكومة البريطانية أمس الاثنين طعنا ضد القرار الذى أصدرته اللجنة المختصة بالنظر فى طعون الهجرة لصالح أبو قتادة فى نوفمبر الماضى.

وطلب القاضى جون دايسون من المحامى جيمس إيدى الذى يمثل وزارة الداخلية البريطانية إثبات أن القرار الذى أصدرته اللجنة المختصة بالنظر فى طعون الهجرة به عيب قانونى، مشيرا إلى أنه لا تزال هناك مخاوف من تعرض أبو قتادة للتعذيب فى وطنه الأصلى، وهو الأمر الذى بنت عليه اللجنة قرارها.

ويريد الأردن إعادة محاكمة أبو قتادة بتهم التحريض بشأن هجمات بالقنابل عامى 1999 و2000 والتى أدت إلى الحكم عليه غيابيا بالسجن مدى الحياة مع الأشغال الشاقة. ويقول أبو قتادة إن محاكمته فى الأردن قد تجرى على أساس أدلة يتم انتزاعها من خلال التعذيب.
الجريدة الرسمية