رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: الكونجرس يطالب بخفض درجة "أوسمة الشرف العسكرية"

 وزير الدفاع السابق
وزير الدفاع السابق ليون بانيتا -صورة أرشيفية

أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن قيادات الشئون العسكرية بمجلس الشيوخ الأمريكى ضموا أصواتهم لقائمة المشرعين الذين يطالبون وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون" بإعادة النظر فى مبادرة منح ميدالية عسكرية جديدة لتكريم طيارى التحكم بطائرات الدرون "بدون طيار" والمحاربين الالكترونيين الذين أدوا فترة خدمتهم بعيدا عن ساحة المعركة.


وأفادت الصحيفة على موقعها الإلكترونى، اليوم الثلاثاء، أن السيناتور الديموقراطى كارل ليفين والسيناتور الجمهورى جيمز أنهوفى، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، وجها رسالة لوزير الدفاع الأمريكى تشاك هيجل يؤكدان فيها ضرورة "ألا تتخطى الميدالية العسكرية الجديدة مرتبة الأوسمة الحربية مثل النجمة البورنزية والقلب الأرجوانى".

كما ناشدوا هيجل بسجل خدمته كجندى مقاتل حاصل على وسامين من القلب الأرجوانى أثناء خدمته فى حرب فيتنام، ووجها المسئولان تحذيرا من أن "مرتبة الميدالية الجديدة ستؤثر سلبا على معنويات الجنود وهو الأمر الذى أعربت عنه بالفعل مجموعات المحاربين القدماء".

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع السابق ليون بانيتا كان قد أعلن عن مبادرة منح الميدالية الجديدة فى الشهر الماضى مؤكدا أنها "تمثل اعترافا رسميا للانجازات غير العادية التى كان لها تأثيرا مباشرا على العمليات القتالية ولكن بدون أن تنطوى على القيام بأعمال مواجهة بطولية أو مخاطر مادية تتطلبها ساحة المعركة".

وبرغم الدور المتميز الذى يقوم به طيارى الطائرات بدون طيار والمحاربين الالكترونيين فى العمليات العسكرية الأمريكية، فإنهم يقومون بعملهم بصفة عامة من شاشات الكمبيوتر بمكاتب مكيفة الهواء.

وأوضحت الصحيفة أنه تم تقديم مشروعات قوانين فى كل من مجلسى الشيوخ والنواب الامريكى بهدف خفض الدرجة الشرفية للميدالية الجديدة.
الجريدة الرسمية